واشنطن: اعلنت الولايات المتحدة اليوم الاثنين انها ستساعد في تمويل مبادرة جديدة لتدريب محققين سوريين على توثيق الانتهاكات المفترضة لحقوق الانسان لضمان محاسبة المسؤولين في حملة القمع المستمرة منذ عام ضد المناهضين للنظام السوري.

وذكرت وزارة الخارجية الاميركية ان الولايات المتحدة ستقدم مبلغا اوليا بقيمة 1,25 مليون دولار لquot;مركز تجميع المعلومات حول المحاسبة في سورياquot; الذي اعلنته وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون في مؤتمر اسطنبول الذي عقد خلال اليومين الماضيين.

وجاء في بيان لوزارة الخارجية الاميركية ان الولايات المتحدة quot;تقترب خطوة من الاعتراف بان مرتكبي هذه الانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان في سوريا يجب ان يحاسبوا وان الشعب السوري سيقود الطريقquot;.

وقال البيان ان مركز تجميع المعلومات حول المحاسبة في سوريا سيحتفظ بأدلة عن الانتهاكات وسيقدم التدريب للمحققين والمحامين وجماعات حقوق الانسان التي تحقق في الانتهاكات المفترضة.

وسيشمل المركز quot;وحدة ادعاءquot; للعمل على القضايا المستقبلية التي يمكن أن تنظر امام المحاكم السورية او الدولية او اية محاكم أخرى.

وقالت الوزارة انها ستعمل مع المفوضية العليا لحقوق الانسان وعدد من الدول. واعلنت بريطانيا الاسبوع الماضي عن تقديم مبلغ اضافي للمعارضة السورية قدره نصف مليون جنيه استرليني (800,000 دولار)، لاستخدام جزء منه في مساعدة النشطاء على تسجيل الانتهاكات.

وتقول الامم المتحدة ان اكثر من 9000 شخص قتلوا منذ بدء حملة القمع ضد المناهضين للنظام السوري في اذار/مارس 2011.