دمشق: دعا ناشطون سوريون الى التظاهر اليوم في quot;جمعة من جهز غازيا فقد غزاquot; دعما لتسليح الجيش السوري الحر، فيما تتواصل العمليات العسكرية والامنية للقوات النظامية والاشتباكات مع منشقين في مناطق عدة من البلاد.

ويأتي ذلك غداة تبنى مجلس الامن الدولي بيانا في اجتماع الخميس، يدعو quot;الحكومة السورية الى التطبيق العاجل والواضح لالتزاماتهاquot; بحلول العاشر من نيسان/ابريل على ان يتبع ذلك وقف لاطلاق النار خلال 48 ساعة.

وقال المجلس انه استنادا الى تقارير انان حول ما ينفذه الاسد، فانه quot;سيدرس اتخاذ مزيد من الاجراءات المناسبةquot;. وغداة مقتل 77 شخصا في اعمال العنف امس، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان. تواصلت العمليات العسكرية للقوات السورية النظامية والاشتباكات مع منشقين اليوم.

وجرت اشتباكات في ريف دمشق وتظاهرات ليلا في مناطق عدة في البلاد تطالب باسقاط نظام الرئيس بشار الاسد. ففي ريف دمشق، تجددت الاشتباكات اليوم بين مجموعات منشقة والقوات النظامية التي اقتحمت امس مدينة دوما بحسب المرصد، فيما قال عضو مجلس قيادة الثورة في دوما محمد السعيد لوكالة فرانس برس ان القوات النظامية تستهدف بالقصف احياء المدينة.

وشهدت مدينة سقبا ليلا اشتباكات بين القوات النظامية ومنشقين، تلاها منذ صباح اليوم حملة مداهمات واحراق للمنازل، بحسب ما افاد مجلس قيادة الثورة في ريف دمشق. ووقعت اشتباكات عنيفة في مدينة كفربطنا حيث سمع دوي انفجارات قوية، وانتشرت تعزيزات للقوات النظامية.

وشهدت مدن حرستا والزبداني ومضايا والقلمون وخاصة قارة والغوطة الشرقية ومعضمية الشام quot;مداهمات وتعزيزات واعتقالات واستمرار الانتشار الامني في كافة المناطق رغم اعلان النظام التزامه بخطة كوفي انانquot;، بحسب مجلس قيادة الثورة.

وقال المرصد السوري ان ثلاثة جنود نظاميين قتلوا في اشتباكات عنيفة دارت بعد منتصف الليل في سقبا ومحيط عربين وبساتين الغوطة الشرقية في ريف دمشق. واشار مجلس قيادة الثورة الى قيام القوات النظامية باقتحام التعلة في حرستا واقتحام قرية جراجير بالقلمون بالدبابات، وتوجه الدبابات الى قارة مع تحليق مروحي في سمائها.

ورغم التوتر الذي تشهده مناطق ريف دمشق، خرجت تظاهرات طلابية ومسائية في داريا والزبداني وكفربطنا ويبرود وعين منين والتل وعرطوز وزملكا، بحسب المصدر نفسه. وفي دمشق خرجت تظاهرات مسائية في حيي المزة وبرزة هتفت للمدن المنكوبة وطالبت باسقاط النظام، بحسب ما افادت لجان التنسيق المحلية واظهرت مقاطع فيديو.

وفي مدينة حمص (وسط)، تعرضت احياء القرابيص والخالدية وجورة الشياح والقصور لسقوط قذائف بحسب ناشطين في المدينة. كما تعرضت مدينة الرستن في ريف حمص لقصف بالرشاشات الثقيلة ومدافع الهاون من قبل القوات النظامية التي تحاصر المدينة منذ اشهر وتحاول اليوم اقتحامها.

ودارت اشتباكات عنيفة صباحا بين مقاتلين منشقين من قرية الطيبة ومسلحين موالين للنظام من قريتي الشنية والقبو، وذلك اثر اطلاق المسلحين الموالين للنظام النار على نساء في الاراضي الزراعية الواقعة بين هذه القرى، ما اسفر عن مقتل سيدتين واصابة اربع بجروح، وفقا للمرصد السوري لحقوق الانسان.

وفي حلب (شمال) التي يشهد ريفها الشمالي عملية عسكرية واسعة للقوات النظامية، خرجت تظاهرات ليلية في احياء عدة quot;هتفت للمدن المحاصرة والريف الحلبي وطالبت باسقاط النظامquot; بحسب ما افاد اتحاد تنسيقيات حلب.

واظهر مقطع بثه ناشطون على الانترنت متظاهرين في حلب يحملون مشاعل ويهتفون quot;ما رح نركع جيب الدبابة والمدفعquot;، quot;والله لناخد بالثار من ماهر ومن بشارquot; وquot;الله يحيي الجيش الحرquot;.

وفي ادلب (شمال غرب) وزع المكتب الاعلامي لمجلس قيادة الثورة مقاطع فيديو تظهر اثار الدمار والخراب في تفتناز وكللي وحزانو في ريف ادلب، كما عرضوا مقاطع تظهر استمرار وجود الدبابات العسكرية في مناطق الريف.

وعثر على جثمان رجل في مدينة خان شيخون صباح اليوم كانت القوات النظامية اعتقلته بعد منتصف الليل، بحسب المرصد. وخرجت تظاهرات في عدد من مناطق ريف ادلب تضامنا مع المناطق التي تشهد عمليات عسكرية، بحسب ما اظهرت مقاطع بثت على الانترنت.

وفي حماة (وسط)، افاد ابو غازي عضو المكتب الاعلامي لمجلس قيادة الثورة في حماة ان القوات النظامية اقتحمت صباح اليوم منطقة وادي الجوز في حماة، مشيرا الى قيام عناصر الامن quot;بتحطيم بعض المحال التجارية واحراق عدد من البيوتquot;.

واضاف ابو غازي في اتصال عبر سكايب من حماة ان قوات الامن نفذت انتشارا امنيا في ساحة العاصي وعدد من مناطق المدينة quot;تحسبا لخروج تظاهراتquot;. وافادت لجان التنسيق بخروج تظاهرات ليلية في الرقة (شمال شرق) وحماة (وسط)، وبوقوع اشتباكات عنيفة بين الجيش الحر والجيش النظامي في درعا (جنوب).

والخميس، شككت واشنطن بالتزام دمشق بخطة كوفي انان. وقال المتحدث باسم الخارجية الاميركية مارك تونر ان الولايات المتحدة لم تر مؤشرات على التزام قوات الاسد بخطة مبعوث الامم المتحدة والجامعة العربية الى سوريا كوفي انان القاضية بالانسحاب من المدن التي تشهد تمردا.

من جهة اخرى، قال السفير السوري لدى الامم المتحدة بشار الجعفري ان بلاده تريد quot;التزاما خطياquot; من المعارضة بانها لن تحاول استغلال انسحاب قوات النظام للسيطرة على المناطق التي تتراجع منها.

وكان انان اشار امام الجمعية العامة للامم المتحدة الخميس الى رغبة المعارضة بوقف اعمال العنف بمجرد ان توقف القوات النظامية عملياتها لكن دون ان يشير الى اتفاق رسمي. وتقضي خطة انان بوقف العنف من جميع الاطراف تحت اشراف الامم المتحدة وسحب القوات العسكرية وتقديم مساعدة انسانية الى المناطق المتضررة واطلاق المعتقلين تعسفيا والسماح بالتظاهر السلمي.