دمشق: تم الاتفاق بين سوريا واللجنة الدولية للصليب الاحمر الثلاثاء على quot;آلية للتعاون والتنسيقquot; لتسهيل مهمة اللجنة الانسانية بالتنسيق مع منظمة الهلال الاحمر في المناطق السورية المتضررة، حسب ما افاد بيان لوزارة الخارجية السورية.

وتم الاتفاق خلال اجتماع بين وزير الخارجية وليد المعلم ورئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر جاكوب كلينبرغر الذي يزور سوريا.

وافاد البيان الذي تلقت وكالة فرانس برس نسخة عنه quot;تم الاتفاق على آلية للتعاون والتنسيق المباشر بين اللجنة الدولية للصليب الاحمر ومنظمة الهلال الاحمر السوري من جهة وبين وزارة الخارجية والمغتربين من جهة اخرى، بغية تذليل اي عقبات وتحقيق وتثبيت التعاون المرجو ضمن المهمة الانسانية المحددةquot;.

وجدد المعلم خلال الاجتماع بحسب البيان quot;التأكيد على استمرار سوريا في توفير ما يلزم لإنجاح عمل اللجنة الدولية في سياق مهمتها الإنسانية وبالتنسيق مع منظمة الهلال الأحمر السوريquot;.

حضر الاجتماع رئيس منظمة الهلال الأحمر السوري عبد الرحمن العطار. وعبّر كلينبرغر من جهته، بحسب البيان quot;عن تقديره للتعاون الذي تبديه السلطات السورية وسماحها بوصول اللجنة الى المناطق المتضررة جراء الأحداث الراهنة لتقديم المساعدة إلى محتاجيهاquot;.

وقال المتحدث باسم الصليب الاحمر الدولي في دمشق صالح دباكه لفرانس برس ان quot;كلينبرغر سيتوجه الاربعاء الى درعا (مهد حركة الاحتجاج في جنوب البلاد) حيث يمكن أن تجري عملية توزيع مساعدات انسانيةquot;.

وكان الصليب الاحمر الدولي في جنيف اوضح ان مباحثات مسؤول الصليب الاحمر مع الوزراء السوريين ستتناول الوضع الانساني في المناطق التي شهدت اضطرابات والجهود التي يبذلها الصليب الأحمر الدولي والهلال الأحمر لتلبية الاحتياجات المتزايدة للمرضي والجرحى والنازحين.

واشار الى quot;تطور ايجابي طرأ خلال الاسابيع الاخيرةquot;، وتمثل في حصول اللجنة الدولية على تصريح بالوصول الى العديد من المناطق المتضررة من الاضطرابات. وهي ثالث زيارة يقوم بها رئيس اللجنة الدولية للصليب الاحمر الى سوريا منذ حزيران/يونيو 2011.