نيقوسيا: افاد المرصد السوري لحقوق الانسان ان 69 قتيلا سقطوا الاثنين في اعمال عنف شهدتها العديد من المناطق السورية هم 40 مدنيا وعشرة منشقين و19 عنصرا من القوات النظامية السورية.

وكان المرصد اشار في وقت سابق الى مقتل 33 شخصا هم 16 مدنيا وتسعة عناصر منشقين وثمانية من القوات النظامية السورية.

وفي حمص، quot;استشهد 22 مواطنا ثلاثة منهم اثر اطلاق نار من رشاشات ثقيلة من قبل القوات السورية في مدينة القصير و18 شهيدا بمدينة حمص بينهم 17 سقطوا في احياء الخالدية ودير بعلبة والبياضة وجورة الشياحquot;، بحسب المرصد.

واوضح المرصد انه تم الاثنين quot;تسليم جثمان شهيد من حي الوعر اعتقل يوم الاحد على حاجز قرية ابل بريف حمص، كما استشهد مواطن جراء القصف على مدينة الرستنquot;، بحسب المرصد.

واضاف المرصد انه quot;في محافظة ادلب استشهد ثمانية مواطنين منهم سيدة، واثنان في قرية حاس سقطوا برصاص عشوائي. كما استشهد فتى في ال16 اثر تعرض قريتي دير سنبل وفركيا لقصف من قبل القوات السورية. وعثر على جثمان رجل من قرية ابلين كان قد فقد خلال العمليات العسكرية في المنطقة قبل شهرquot;.

وتابع المرصد ان quot;شابا من جرجناز استشهد بالرصاص في قرية التمانعة. كما استشهدت فتاة في قرية خان السبل اثر اصابتها باطلاق رصاص عشوائي وعثر على جثمان شاب من قرية سفهون كان قد فقد في السابع من الشهر الجاريquot;.

اما في محافظة حلب quot;فقد استشهد مواطن اثر انفجار عبوة ناسفة بquot;كشكquot; يملكه شخص من الموالين للنظام في منطقة ادونيس قرب كلية الهندسة الكهربائية بحلبquot;، بحسب المرصد.

وفي محافظة ريف دمشق quot;استشهد شاب من بلدة الروضة اثر اصابته برصاص حاجز امني في مدينة مضاياquot;، بحسب المرصد.

واضاف المرصد انه في محافظة حماة quot;استشهد ثمانية مواطنين اثر حملة مداهمة وعملية عسكرية في قرى وبلدات قلعة المضيق وقنبر ومعردس وصوران بريف حماةquot;.

وتابع المرصد ان quot;عشرة من العناصر المنشقة سقطوا بينهم خمسة قضوا خلال القصف والعمليات العسكرية في قرية حاس بمحافظة ادلب، وثلاثة اثر اشتباكات في محيط المشفى الوطني وحي دير بعلبة بمدينة حمص واثنان خلال اشتباكات واستهداف قسم الشرطة في بلدة خناصر بريف حلبquot;.

واضاف ان quot;19 عنصرا من القوات النظامية سقطوا بينهم اربعة في محافظة درعا اثر استهداف مجموعة مسلحة منشقة حاجزين عسكريين بقذائف ار بي جي في مدينة انخل وحاجز قرب قرية كفر شمسquot;.

وفي محافظة ادلب quot;سقط جندي وذلك اثر اشتباكات دارت صباح الاثنين بين القوات النظامية السورية ومجموعات مسلحة منشقة في احراش قرية خربة الجوز التابعة لمدينة جسر الشغورquot;.

وتابع المرصد ان تسعة من القوات النظامية قتلوا quot;اثر اشتباكات في محيط المشفى الوطني واشتباكات عنيفة في مداخل دير بعلبة بمدينة حمص وشرطي في بلدة خناصر بريف حلب اثر اشتباكات مع مجموعة مسلحة منشقةquot;.

كما quot;سقط ثلاثة من قوات الامن بحماة اثر استهداف سيارة كانت تقلهم من قبل مجموةعة مسلحة منشقة وجندي من القوات النظامية خلال اشتباكات في ريف حماة الشماليquot;، بحسب المرصد.

واشنطن ولندن وباريس تسعى الى بيان رسمي حول سوريا

تعكف الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا على صياغة نص بيان يصدره مجلس الان الدولي للتاكيد رسميا على البدء في تنفيذ خطة الموفد الخاص للامم المتحدة والجامعة العربية كوفي انان بحلول العاشر من نيسان/ابريل، بحسب دبلوماسيين الاثنين.

وسيشتمل البيان كذلك على تحذير للرئيس السوري بشار الاسد من احتمال اتخاذ quot;مزيد من الاجراءاتquot; ضده اذا ما عاد عن موافقته على البدء في تنفيذ خطة انان المؤلفة من ست نقاط، بحسب المصدر نفسه.

واعربت الولايات المتحدة وعدد من الدول الغربية عن شكوكها القوية حول التزام الاسد بتنفيذ الخطة وانهاء حملة القمع التي يشنها ضد المناهضين لنظامه والتي تقول الامم المتحدة انها اسفرت عن مقتل اكثر من تسعة الاف شخص.

وقال احد الدبلوماسيين ان quot;انان يريد بيانا من المجلس حول موعد العاشر من نيسان/ابريل، وحول اعداد الامم المتحدة بعثة مراقبة اذا جرى وقف الاعمال العدائية، وحول ضرورة الاتفاق على انتقال سياسيquot;.

وصرح الدبلوماسي لوكالة فرانس برس ان الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا-- الدول الغربية الثلاث الدائمة العضوية في مجلس الامن-- سترسل مسودة البيان الرئاسي، الذي ليس له قوة القرار الكامل، الى جميع الاعضاء ال15 الثلاثاء.

وقد تجري المفاوضات بشان البيان الاربعاء، وتتم الموافقة عليه الخميس اذا لم تظهر اية اعتراضات عليه، بحسب ما اشار الدبلوماسي الذي طلب عدم الكشف عن هويته نظرا لان المحادثات خاصة.

وبدأ العمل على صياغة البيان بعد ان اطلع انان مجلس الامن الاثنين على تفاصيل مهلة العاشر من نيسان/ابريل التي وافقت عليها دمشق.