ترى الصحف السورية الرسمية ان مؤتمر اسطنبول يشكل فشلاً جديداًللذين يسعون إلى إخضاع نظام بشار الأسد.


جانب من مؤتمر اسطنبول

دمشق: رات الصحف السورية الاثنين ان مؤتمر اسطنبول يشكل quot;فشلا جديداquot; للذين يسعون الى اخضاع نظام الرئيس السوري بشار الاسد وquot;اغلاق الابواب امام اي حل سياسي للازمةquot;، ويؤكد حجم quot;التورط الخارجي في تأجيج الاحداثquot;.

وكتبت صحيفة البعث الناطقة باسم الحزب الحاكم ان quot;مؤتمر اعداء سوريا رغم الجعجعة الاعلامية التي رافقته لم يتمخض الا عن نتائج هزيلة (...) واثبت انه أضعف من ان يؤثر في صمود السوريين وينال من ثباتهم على موقفهم الوطني الرافض للتدخل الأجنبي والمتمسك بالإصلاحquot;.

واضافت الصحيفة ان المشاركين في المؤتمر quot;سيضطرون عاجلا ام اجلا للاعتراف بأن صمود السوريين طيلة الأشهر الماضية والتفافهم حول قيادتهم ورزمة الاصلاحات والفيتو الروسي الصيني المزدوج (...) جعل سوريا تتجاوز الازمة وتسقط كل الرهانات وتكسب المعركةquot;.

وتابعت ان المشتركين quot;تسابقوا في التباكي على دماء السوريين التي لم تنزف الا بسبب الارهاب الذي دعموه بالمال والسلاح وفي الالتفاف على التوافق الدولي وتأويل مبادرة المبعوث الاممي كوفي انان وتقويلها مالم تقله في محاولة لنسفها وحرفها عن مسارهاquot;.

من جهتها، رأت صحيفة تشرين الحكومية ان المؤتمر quot;كان محاولة ساذجة لمسح الذاكرة (...) ولم تكن في السياسة فحسب، بل في التاريخ ولم تسلم منها الجغرافيا كذلكquot;.

واضافت ان quot;عملية مسح الذاكرة التي يجيدون التظاهر في إتقانها هي التي فضحتهم وإذا أسعفت بعضهمquot; مشيرة الى ان quot;كل ما جرى من إرهاب وسفك للدماء، يدرك الجميع أنه كان من تصنيعهم وإنتاجهم وإخراجهمquot;.

وتابعت ان quot;ايديهم الملطخة لاتزال توغل في الحقد والتجييش والتحريض ودعم الارهاب لضرب كل جهد حقيقي.. واول أهدافهم مهمة كوفي انانquot;، متسائلة quot;كيف يستوي البحث عن حلول سياسية في ظل هذا الهوس المتواصل في القتل والتخريب والدمارquot;.

الا ان quot;تشرينquot; رأت ان المؤتمر quot;في نسخته الثانية يكرس عدة حقائق خطرة على التوافق الدولي الذي تجلى في بيان مجلس الأمن الأخير، وعلى جهود حل الازمة بما يدعم استقرار سورية ويحترم خيارات مواطنيهاquot;.

واضافت ان المؤتمر اتخذ quot;توجها اقليميا ودوليا يناقض تماما مضمون المبادرة التي قدمها انان وردت عليها سورية بايجابية، توجه يتمثل في التصعيد الميداني والسياسي الممنهج للدول المشاركة في المؤتمر بغية اغلاق الأبواب أمام أي حل سياسي للازمةquot;.

واعتبرت ان مجريات المؤتمر اكدت quot;قيام بعض الدول العربية والغربية بتقديم اسلحة واموال واجهزة اتصال للمجموعات الارهابية المسلحة ودعوة مشيخات النفط والزفت إلى زيادة هذا الدعم، في تأكيد جديد على حجم التورط الخارجي في تأجيج الأحداث في سورية والدفع نحو استمراريتهاquot;.

واكدت ان الدول المشاركة حاولت quot;تشويه صورة المعارضة السورية الوطنية الرافضة لكل أشكال التدخل الخارجي والمؤمنة بالحل السياسي السوري للأزمة، عبر ترويج نموذجا فاشلا من المعارضة (...) الفاقدة لأي مصداقية شعبية في سورياquot;.

واضافت ان الدول quot;في اعتمادها على هذا النوع من المعارضة لا تسوق سوى لمشاريعها الخبيثة وسياساتها التآمرية، وليست في وارد احترام خيارات الشعوبquot;.