القاهرة: أقر رئيس اللجنة العربية المعنية بحقوق الانسان الدكتور عبدالرحيم العوضي اليوم أن اللجنة من خلال مراقبيها ببعثة جامعة الدول العربية التي عملت في سوريا لمدة شهر سجلت العديد من وجود انتهاكات لحقوق الانسان في سوريا لم يتم ادراجها في التقرير النهائي.

وقال العوضي الذي يشغل منصب مساعد وزير الخارجية الاماراتي للشؤون القانونية خلال مؤتمر صحافي في ختام أعمال الدورة الاولى للجنة العربية المعنية بحقوق الانسان انه تمت مخاطبة الامين العام للجامعة نبيل العربي بهذا الامر.

وحول مدى وجود اجراءات عقابية من قبل اللجنة ازاء الدول التي لا تلتزم بالميثاق العربي لحقوق الانسان قال العوضي ان النظام الاساسي للجنة لا يتضمن أية اجراءات عقابية لاسيما وأن الدول العربية ذات سيادة ولا يمكن التدخل في شؤونها الداخلية.

وأشار العوضي الى أن اللجنة تتحقق من مدى التزام الدول العربية بالميثاق من خلال عدة عناصر أولها تقارير الدول وثانيها التفاعل مع المنظمات غير الحكومية المعنية بحقوق الانسان.

واستعرض العوضي التوصيات التي توصل اليها اجتماع اللجنة على مدى يومين وما تضمنه تقرير الاردن من ايجابيات بشأن مسيرة تعزيز حقوق الانسان في الاردن وما تحتاجه للاستمرار في الالتزام بالميثاق وبنوده.

وأشار الى استقلالية اللجنة وتعاونها المتواصل مع الجهات الحكومية والمنظمات غير الحكومية معربا عن أمله في التوصل الى آلية مستقبلية لرصد مدى التقدم المحرز فيما يخص حقوق الانسان في الدول العربية.