أنقرة: اعلن وزير الخارجية التركي الاربعاء ان وزارة الخارجية التركية استدعت السفير الايراني في انقرة للاحتجاج على الانتقادات التي وجهتها طهران لمؤتمر اصدقاء سوريا الذي عقد الاحد في اسطنبول. وقال احمد داود اوغلو في تصريح صحافي quot;لقد استدعينا السفير الايراني لنطلب توضيحات لتلك الملاحظاتquot;.

وقد استدعي السفير الايراني بعد الانتقادات التي وجهها رئيس مجلس الشورى الايراني علي لاريجاني الى مؤتمر اسطنبول الذي دان النظام السوري الذي تدعمه ايران، كما ذكر دبلوماسيون اتراك. واضاف داود اوغلو انه اتصل بنظيره الايراني علي اكبر صالحي الثلاثاء، للاحتجاج على هذه التصريحات الايرانية quot;التي تتناقض تناقضا واضحا مع العلاقات القائمة منذ فترة طويلةquot; بين البلدين.

واوضح داود اوغلو ان صالحي طلب من نظيره التركي ان يعتبر ان هذه الانتقادات هي مواقف شخصية لا تعكس الموقف الرسمي الايراني. واوضحت طهران الاربعاء انها تأمل ان تجرى في العراق وليس في تركيا المحادثات المقررة في نيسان/ابريل مع القوى العظمى حول برنامجها النووي المثير للخلاف، وقد بررت هذا التحول بموقف انقرة من الازمة السورية.

وفي طهران، صرح رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشورى الايراني علاء الدين بوروجردي لتلفزيون العالم الناطق بالعربية ان quot;البرلمان والحكومة (الايرانيين) استبعدا تركيا. اقترحنا بغداد واذا وافق الطرف الآخر فستكون بغدادquot; مضيفة اللقاء. واضاف بوروجردي quot;بسبب موقفها المتطرف وغير المنطقي والمؤتمر الاخير حول سوريا، فقدت تركيا اهليتها لاستضافة الاجتماعquot; حول الملف النووي.