بيروت: واصلت القوات السورية النظامية الاثنين حملتها العسكرية والامنية على قرى جبل الزاوية في محافظة ادلب (شمال غرب) وفي ريف درعا (جنوب) ما اسفر عن مقتل وجرح عدد من الاشخاص واعتقال آخرين، بحسب ما افادت مصادر متطابقة.

وقال عضو المكتب الاعلامي لمجلس قيادة الثورة في ادلب نور الدين العبدو لوكالة فرانس برس ان القوات النظامية قصفت اليوم quot;قريتي دير سنبل وفركية في القسم الشرقي من جبل الزاوية بأكثر من ثلاثين قذيفةquot;.

واضاف quot;اقتحمت القوات النظامية قرية المغارة في جبل الزاوية بالدبابات وعربات الجند ونفذت حملة مداهمات وتفتيش واحراق للمنازل واعتقال عدد من الشبانquot;. وقال المرصد السوري لحقوق الانسان في بيان ان قصف القوات النظامية على قريتي حاس ودير سنبل اسفر عن مقتل شخصين واصابة 11 بجروح، مشيرا الى quot;احراق القوات النظامية منازل ثمانية مواطنين متوارين عن الانظار واعتقال العشراتquot; في حاس.

وقال نور الدين عبدو quot;اطلقت القوات النظامية نيرانها بكثافة على المنازل في بلدة حاس، بشكل عشوائي وعنيف، ونفذت فيها حملة اعتقالات واسعة وهدمت واحرقت اكثر من 12 منزلاquot;. وبدأ الجيش السوري حملته العسكرية على مناطق محافظة ادلب مطلع اذار/مارس، غداة سيطرته على حي بابا عمرو في مدينة حمص (وسط).

في ريف درعا، افادت لجان التنسيق المحلية ان القوات النظامية نفذت quot;عمليات دهم وتخريب واعتقالات لمنازل النشطاء في داعلquot; مشيرة الى ان quot;اعمدة الدخان تتصاعد من البلدةquot;. واكد رامي عبد الرحمن مدير المرصد السوري لحقوق الانسان هذه الانباء، مشيرا الى ان قوات عسكرية quot;تحاصر مدينة داعل وتنفذ حملة مداهمات في اطرافهاquot;.

وفي انخل، قتل جنديان من القوات النظامية اثر استهداف مجموعة مسلحة منشقة في حاجزين عسكرين بقذائف ار بي جي واطلاق رصاص كثيف ما ادى ايضا الى اعطاب الية عسكرية، بحسب عبد الرحمن.

وفي جاسم، اضاف المرصد quot;داهمت قوات امنية ثانوية الصناعة وثانوية التجار واعتقلت عددا من الطلابquot; مشيرا الى quot;سماع اصوات اطلاق رصاص كثيف الان في قرية طفسquot;. وفي حلب (شمال)، قتل مواطن اثر انفجار عبوة ناسفة في quot;كشكquot; يملكه احد الموالين للنظام في مدينة حلب، بحسب المرصد.

واسفرت أعمال العنف في سوريا منذ بدء الاحتجاجات منتصف اذار/مارس الماضي، عن مقتل 10108 شخصا منهم 7306 مدنيين، و2802 عسكريا من بينهم 554 منشقا بحسب ما افاد رامي عبد الرحمن.

انفجار عبوة صوتية في مركز العاصمة دمشق

إلى ذلك، نقلت قناة الاخبارية السورية الاثنين ان قنبلة صوتية انفجرت اليوم في مركز العاصمة دمشق ملحقة اصابات واضرارا مادية. وذكرت الاخبارية في شريط عاجل quot;انفجار قنبلة صوتية بالقرب من فندق كندا ما اسفر عن اصابة اربعة اشخاص بجروح طفيفةquot; كما الحق الانفجار quot;اضرارا مادية في عدد من المحالquot;.

وافاد شاهد عيان وكالة فرانس برس ان quot;عبوة ناسفة انفجرت صباح الاثنين في حي المرجة (الواقع في مركز العاصمة السورية) ما اسفر عن سقوط جرحى. وقال شاهد اخر ان quot;عبوة انفجرت بالقرب من مقسم شرطة المرجةquot;، مضيفا انه شاهد quot;سيارات الاسعاف تتجه نحو مكان الانفجارquot;. وقال شاهد اخر ان قوات حفظ النظام ضربت طوقا امنيا حول مكان الانفجار، مانعة الناس من الاقتراب.