تونس: قال رئيس الوزراء التونسي حمادي الجبالي مساء الخميس ان بلاده quot;لن تكون ملجأ لمن يهدد امن ليبياquot; وذلك ردا على سؤال بشان احتمال تسليم البغدادي المحمودي آخر رئيس وزراء في نظام معمر القذافي المسجون في تونس، لكنه لم يحدد ما اذا سيتم تسليم المحمودي للسلطات الليبية من عدمه.

وكان الجبالي يرد على سؤال بشأن احتمال تسليم البغدادي المحمودي، آخر رئيس وزراء في عهد الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي، المعتقل في تونس إلى السلطات الليبية وذلك خلال مؤتمر صحافي مع نظيره الليبي عبد الرحيم الكيب.

وبدأ الكيب الخميس زيارة تستمر يومين إلى تونس بدعوة رسمية من الجبالي.

ورفض الجبالي الاجابة بنعم أو لا عندما سئل إن كانت بلاده ستسلم البغدادي المحمودي إلى ليبيا مكتفيا بالقول quot;نحن في خدمة الشعب الليبيquot;.

وذكر بأن محكمة الاستئناف بالعاصمة تونس أصدرت يومي 8 و25 تشرين الثاني/نوفمبر 2011 حكمين منفصلين بتسليم البغدادي المحمودي إلى ليبيا.

من ناحيته قال عبد الرحيم الكيب quot;لا نريد أن نحرج الاخوة في تونسquot; بموضوع المحمودي.

وتحتفظ تونس بالمحمودي في السجن منذ اعتقاله يوم 21 أيلول/سبتمبر 2011 جنوب البلاد عندما كان يحاول التسلل إلى الجزائر المجاورة على متن سيارة رباعية الدفع.

ووجهت ليبيا طلبين رسميين بتسليم المحمودي إلى تونس لإحالته أمام القضاء الليبي.

وتتهم طرابلس المحمودي بالفساد المالي في عهد معمر القذافي، وبquot;التحريضquot; على اغتصاب نساء ليبيات خلال ثورة 17 شباط/فبراير2011 التي أطاحت بنظام القذافي.

وقال الرئيس التونسي المنصف المرزوقي إنه لن يسلم المحمودي إلا إذا توفرت له ظروف quot;محاكمة عادلةquot; في ليبيا.

ويطالب محامو المحمودي ومنظمات حقوقية دولية تونس بعدم تسليم المحمودي.