موسكو: أعلنت وزارة الخارجية الروسية عن نيتها استئناف الحكم الصادر بحق مجموعة من الأوكرانيين والبيلاروس والروس المتهمين بمعاونة معمّر القذافي إبان أحداث ثورة 17 فبراير.

وقضت محكمة عسكرية ليبية أمس الاثنين على 19 أوكرانيًا وثلاثة من بيلاروسيا وروسي واحد بالسجن عشر سنوات مع الأشغال الشاقة بعد إدانتهم بمعاونة نظام معمّر القذافي من خلال أعمال تصليح عسكرية تقنية، كما حكمت بالسجن المؤبد على روسي آخر.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الروسية الكسندر لوكاشيفيتش تعقيبًا على قرار المحكمة العسكرية الليبية إن موسكو تلقت نبأ صدور هذا الحكم باندهاش واستياء، مشيرًا إلى أن هذا الحكم صدر بعدما أكدت السلطات الليبية لوزارة الخارجية الروسية وسفارتها في طرابلس على موضوعية وعدم تحيز المحكمة التي تحاكمهم.

وأضاف أن الدبلوماسيين الروس سيستمرون في بذل جهودهم بالتنسيق مع نظرائهم الأوكرانيين والبيلاروس quot;لتسوية المشكلة في أسرع وقت وإعادة النظر في الحكمquot;.

وأنكر المحكوم عليهم التهمة، قائلين إنهم أتوا إلى ليبيا للعمل في حقول النفط التابعة لشركة quot;داكارquot; الروسية الليبية، غير أن جنود القوات الحكومية أرغموهم على تقديم خدمات فنية إلى العتاد العسكري في قاعدة عسكرية قرب طرابلس.