اعربت روسيا بعد محادثات على مستوى رفيع مع المبعوث الاميركي حول سوريا انه لا علم لديها بأي خطط من قبل الرئيس بشار الاسد للتنحي، ولم توجه أي دعوة رسمية اليه للمغادرة. وهو ما يشير الى عجز أميركي عن إقناع الروس بتغيير موقفهم.


موسكو: قال دبلوماسيون رفيعون إنهم أطلعوا المبعوث الاميركي الخاص فريد هوف ان موسكو مستعدة للموافقة على تعديلات في خطة المبعوث الدولي كوفي انان لحل الأزمة السورية من اجل ابقاء تلك المبادرة حية.

ولم تشر التصريحات الى أي تغير في موقف روسيا من الازمة التي سقط فيها اكثر من 13500 شخص بحسب المرصد السوري واثارت مواجهة بين روسيا والغرب مع عودة رجلها القوي فلاديمير بوتين الى ولاية ثالثة تاريخية في الرئاسة.

وأرسلت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون هوف الى موسكو بعد الموافقة على عدم جعل مغادرة الاسد شرطا مسبقا لحل الازمة في البلاد، مع مواصلة المطالبة بها في النهاية.

واستقبل هوف وكيلي الخارجية لشؤون الامم المتحدة والشرق الاوسط وهما رجلان يعتبر انهما من الاقرب في العالم الى نظام الاسد الذي يزداد عزلة.

وصرح نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف لوكالة أنباء ريا نوفوستي ردا على سؤال عما اذا كان الاسد ينوي التنحي quot;لا علم لدي بان لدى الرئيس السوري خططا من هذا القبيلquot;.

روسيا مصرة على دعم بشار الأسد

وصدرت عن روسيا مؤخرا انتقادات تجاه الحليفة سوريا فيما ما زالت تزودها بالاسلحة وتعد بمنع أي تدخل أجنبي أو عقوبات اضافية على نظام الاسد.

وقدمت روسيا اقتراحا بديلا اثار تشكيك الولايات المتحدة يجلس بموجبه اللاعبون الاقليميون على غرار ايران على طاولة المفاوضات مع القوى العالمية لوضع استراتيجية مشتركة تناسب السوريين جميعا.

وقالت الخارجية في بيان صدر بعد اللقاء ان الطرفين ناقشا quot;الاوجه العملية لمبادرة روسيا من اجل عقد مؤتمر دولي حول سورياquot;.

ولم يتطرق البيان الى الاسد.

واضاف بوغدانوف ان روسيا مستعدة لدعم quot;تعديلاتquot; محتملة على خطة انان quot;لضمان افضل الشروط الممكنة لتطبيقها من كافة الاطرافquot;.

ولم يوضح نائب الوزير طبيعة هذه التعديلات.

وقال انان للجمعية العامة للامم المتحدة الخميس انه quot;من الواضح ان الوقت حان لتحديد الاجراءات الاضافية التي يمكن فعلها لضمان تطبيق الخطة، والخيارات الاخرى المتاحة لمعالجة الازمةquot;.

وأسرّ دبلوماسي كان موجودا خلال تقديم انان تقريره لاعضاء مجلس الامن أن المبعوث الدولي جدد الدعوات للدول الكبرى كي تحذر الاسد من quot;عواقب جليةquot; ان لم يمتثل لخطة السلام.

وتقول روسيا انها تضغط على ممثلي الاسد يوميا تقريبا وان الدعم المفتوح الذي تقدمه الدول العربية الى المعارضين عقبة كبيرة امام السلام.

وقال مستشار بوتين للسياسات الخارجية يوري اوشاكوف في بيان ان quot;الراي الذي تفرضه دول مهتمة بان روسيا والصين لديهما وحدهما موقف +خاص+ حيال سوريا لا علاقة له بالواقعquot;.

وسبق ان مارست الصين العضو الدائم في مجلس الامن الدولي حق النقض (الفيتو) الى جانب روسيا لوقف قرارين يدينان القمع الجاري في سوريا منذ اكثر من عام.