عمان: افتتحت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة الجمعة في عمان مركزا لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات تابعا لها quot;للاستجابة لحالات الطوارىءquot; المتعلقة باللاجئين في العالم.

وافتتح المفوض الاعلى لشؤون اللاجئين انطونيو غوتيريس ووزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الاردني عاطف التل المركز التابع للمفوضية quot;لتعزيز قدرتها على التعامل مع حالات الطوارىء الانسانية في جميع انحاء العالمquot;.

ونقلت وكالة الانباء الاردنية الرسمية (بترا) عن غوتيريس قوله ان quot;المركز الجديد سيشكل العمود الفقري للاستجابة لحالات الطوارىء الخاصة بالمفوضيةquot;.

واضاف quot;عندما تقع ازمة انسانية نتوقع ان يتم نشر موظفي الطوارىء وتوزيع المساعدات في غضون ساعات لاي مكان في العالم ولنكون فاعلين لا بد ان يكون لدينا مساندة في مجال تكنولوجيا المعلومات بغية تعزيز عملناquot;.

وزار غوتيريس الجمعة مراكز ايواء لاجئين سوريين في مدينة الرمثا (شمال المملكة) وquot;اطلع على واقع الخدمات والرعاية المقدمة لهم والآلية التي يتم التعامل معهم بموجبها من حيث التسجيل والتصنيف كعائلات وافراد لتوزيعهم على المراكزquot;.

وكان غوتيريس حض الخميس المجتمع الدولي على مساعدة الدول المضيفة لعشرات آلاف اللاجئين السوريين الفارين من العنف في بلادهم، مؤكدا ان quot;الاردن، ولبنان وتركيا كذلك يواجهون اثرا بالغا لتدفق اللاجئين على اقتصادهم وعلى مجتمعاتهمquot;.

ويقول الاردن ان اكثر من 120 الف سوري دخلوا المملكة منذ اندلاع الاحتجاجات المناهضة للرئيس بشار الأسد في سوريا في آذار/مارس 2011 والتي ادت الى مقتل ما يزيد عن 13 الف شخص.

ووفقا للمفوضية العليا للامم المتحدة لشؤون اللاجئين هناك نحو 20 الف لاجىء سوري مسجل في الاردن.