واشنطن: اعرب الرئيس الاميركي باراك اوباما ونظيره الفيليبيني بنينيو اكينو الجمعة عن املهما في التوصل الى حل سلمي للخلافات الحدودية في بحر الصين الجنوبي الذي يشكل موضوعا بالغ الحساسية بين مانيلا وبكين.

وافاد بيان صدر في ختام اجتماع بين الرئيسين في المكتب البيضوي ان الرئيس اوباما وعد اكينو بتقديم دعم لتأمين quot;قدرات دفاعيةquot; مناسبة وتحديث الجيش الفيليبيني.

وعلى غرار فيتنام وتايوان، تتصدى الفيليبين للصين في شأن ترسيم حدودهما البحرية.

وشدد اوباما واكينو على quot;اهمية المبادىء الرامية الى تأمين حرية الملاحة واحترام القوانين الدولية والتجارة بلا عوائقquot;، كما جاء في البيان.

ويتمحور الخلاف بين الفيليبين والصين حول رصيف سكاربورو الصخري الذي يبعد 230 كلم (140 ميلا بحريا) غرب لوكون كبرى جزر الفيليبين.

وتعتبر مانيلا ان هذه المرتفعات تقع في منطقة بحرية حصرية تبلغ مساحتها 200 ميل، لذلك لا جدال من هذا المنطلق على سيادتها. اما بكين فتؤكد سيادتها على كامل بحر الصين الجنوبي.

وتؤكد ادارة اوباما ضرورة اجراء المفاوضات حول الحدود البحرية بين الصين وجميع جيرانها الذين يعتبر معظمهم حلفاء لواشنطن، فيما قالت بكين في السابق انها تريد ايجاد حلول للخلافات الحدودية على المستوى الثنائي فقط.

وتأتي هذه الخلافات وسط رغبة الولايات المتحدة في تعزيز حضورها العسكري في منطقة آسيا المحيط الهادىء.