كركوك: تعرضت انابيب للنفط الخام في شمال العراق صباح السبت الى هجمات بعبوات ناسفة نتجت عنهما اضرار محدودة من دون ان تؤثر على تصدير النفط الى تركيا، بحسب ما افادت مصادر مسؤولة ومحلية.

وقال مسؤول في شركة نفط الشمال لوكالة فرانس برس ان quot;عبوتين ناسفتين استهدفتا انابيب نقل النفط الخام حوالى الساعة 06,30 (03,30 تغ) ما تسبب بوقوع اضرار مادية وتسرب للنفطquot;.

واكد ان quot;الحادث ناجم عن عمل ارهابي ولم يؤثر على تصدير النفط عبر انابيب التصدير من حقل باي حسن (80 كلم شمال غرب كركوك)quot; الذي يقع ضمن منطقة متنازع عليها بين بغداد واقليم كردستان، باتجاه ميناء جيهان التركي.

وتابع ان quot;ثلاث عبوات ناسفة اخرى انفجرت في الحقل ذاته، وفي الوقت نفسه، من دون ان تؤدي الى وقوع اضرارquot;.

واكد ان quot;عناصر الامن تمكنوا من تفكيك عبوتين ناسفتين في نفس الحقل صباح اليومquot;.

وينتج حقل باي حسن الذي يضم اكثر من 120 بئرا نفطية 195 الف برميل يوميا، وفقا للمصدر ذاته.

واكد قائمقام منطقة الدبس التي يقع فيها الحقل عبد حسن لفرانس برس quot;وقوع انفجار في انابيب النفط الواقعة في حقل باي حسن، في هجوم ناجم عن عمل تخريبيquot;.

واشار المسؤول النفطي الى ان quot;عدم تأمين المنشأت النفطية في هذه المناطق من قبل وزارة النفط والوزارات الامنية، والاعتماد على العشائر هناك، هو السبب الرئيسي بوقوع اعمال التخريب هذهquot;.

ويتراوح معدل انتاج شركة نفط الشمال بين 600 و670 الف برميل يوميا يصدر منه نحو 450 الف برميل ويستغل الباقي للاستخدام المحلي للبلاد.

ويملك العراق ثالث احتياط من النفط في العالم يقدر بنحو 143 مليار برميل بعد السعودية وايران.

وتشكل ايرادات النفط نحو 94 في المئة من عائدات البلاد.