إسلام آباد: جددت باكستان وبريطانيا اليوم عزمهما مواصلة التعاون الجاري بينهما لتعزيز العلاقات الثنائية والتشاور حول القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك وتركيز الجهود لمكافحة ظاهرة الإرهاب والتطرف.

جاء ذلك في المحادثات التي جرت بين وزيرة الخارجية الباكستانية حنا رباني كهر ووزير الخارجية البريطاني وليام هيغ الذي وصل اليوم إلى باكستان في زيارة رسمية.

وأوضح الوزير البريطاني في المؤتمر الصحافي المشترك مع نظيرته الباكستانية عقب المحادثات التي جرت في مقر وزارة الخارجية الباكستانية في إسلام آباد أن بلاده تثمن الجهود التي تبذلها باكستان في الحرب على الإرهاب، وتولي اهتماماً بالغاً لعلاقات مع باكستان، وتسعى إلى تعزيز العلاقات معها في كل مجالات المصلحة المشتركة على أساس الاحترام المتبادل.

وقال إن الاستقرار في باكستان مهم للغاية بالنسبة إلى المنطقة والعالم بأسره، مؤكداً أن بريطانيا ستواصل دعمها للتنمية في باكستان، فضلاً عن تعزيز التعاون معها في المجالات الاقتصادية والتجارية.

ولفت هيغ إلى الزيارة التي قام بها رئيس الوزراء الباكستاني يوسف رضا جيلاني أخيرًا إلى بريطانيا، موضحاً أن جيلاني أكد للمسؤولين البريطانيين التزام حكومته بضمان عقد الانتخابات العامة المقبلة في باكستان بنزاهة وشفافية. وأشار إلى أن استمرارية النظام الديمقراطي في باكستان يحظى باستحسان كبير لدى بريطانيا والمجتمع الدولي.

وشدد وزير الخارجية البريطاني على ضرورة تعزيز التعاون التجاري بين بريطانيا وباكستان، موضحاً أنه بالإمكان رفع حجم التبادل التجاري بين البلدين إلى 2.5 مليار جنيه استرليني لغاية عام 2015. وأعرب عن أمله في توصل باكستان والولايات المتحدة الأميركية إلى حل للتوتر الراهن على علاقاتهما وإيجاد صيغة تفاهم لإعادة استئناف إمدادات قوات حلف شمالي الأطلسي المنتشرة في أفغانستان عبر الأراضي الباكستانية.

من جانبها أوضحت الوزيرة الباكستانية أن بلادها تولي اهتماماً بالغاً لعلاقاتها مع بريطانيا، وأنها تعمل على تطوير التعاون معها في خمس مجالات مختلفة في إطار التعاون الاستراتيجي الجاري بين البلدين.

وبيّنت أنها بحثت مع نظيرها البريطاني العلاقات الثنائية والوضع في أفغانستان، مؤكدة أن باكستان تمثل حجر الأساس في حل الأزمة الأفغانية.
وحول علاقات بلادها مع الولايات المتحدة الأميركية أوضحت أن هناك مفاوضات فنية جارية بين البلدين لإعادة رسم قواعد العلاقات والتعاون الثنائي.

وكان وزير الخارجية البريطاني قد وصل إلى إسلام آباد في وقت سابق من اليوم في زيارة رسمية تهدف إلى تعزيز العلاقات الثنائية والتشاور حول القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، بما فيها الوضع في أفغانستان.