الخرطوم: منعت السلطات السودانية صحيفة مستقلة من الصدور وصادرت اعداد صحيفة quot;الاهرامquot; بسبب نشر مقابلة مع المسؤول السوداني الجنوبي باقان اموم، كما علم لدى الصحيفتين الثلاثاء.

وقال عبد المجيد عبد الحميد رئيس تحرير صحيفة الأهرام السودانية ان عناصر من الامن صادروا مساء الاثنين كل اعداد الصحيفة المستقلة ليوم الثلاثاء بعد طباعتها، لانها كانت تتضمن مقابلة مع باقان اموم، الامين العام للحركة الشعبية في جنوب السودان ورئيس الوفد المفاوض في مباحثات السلام مع الخرطوم.

واتهم اموم مرارا الخرطوم بمهاجمة بلاده وعرقلة المفاوضات.

من جانبه قال عثمان الميرغني، رئيس تحرير صحيفة quot;التيارquot; المستقلة ان قوات الامن ابلغت الصحيفة مساء الاثنين انها ستمنع صدورها لفترة غير محددة من دون اعطاء مبرر.

ومنعت الصحيفة لمدة اسبوعين في شباط/فبراير، وربط حينها الميرغني القرار بنشر مقالات حول قضايا فساد.

وتتكرر مصادرة الصحف بعد طباعتها في السودان.

واعتصم صحافيون سودانيون واعضاء في الحزب الشيوعي السوداني في 5 حزيران/يونيو احتجاجا على تكرار قيام السلطات السودانية بمنع صحيفة quot;الميدانquot; الناطقة باسم الحزب الشيوعي من الصدور.

وجاء هذا التحرك غداة منع صحيفة quot;الانتباهةquot; الواسعة الانتشار من التوزيع بسبب انتقادها للوضع السياسي في البلاد ولخطة الحكومة لرفع الدعم عن المحروقات.

وتجمع افراد صحيفة quot;الميدانquot; امام مقر مجلس الصحافة (المؤسسة الحكومية المسؤولة عن الصحف في السودان) مؤكدين ان جهاز الامن السوداني منع الصحيفة من التوزيع 13 مرة خلال ايار/مايو الماضي.

والثلاثاء الماضي، منعت ايضا صحيفة quot;الجريدةquot; المستقلة من توزيع اعدادها.