موسكو: وصل الوفد الايراني والوفود الغربية الى موسكو الاحد عشية مفاوضات حاسمة حول البرنامج النووي للجمهورية الاسلامية الايرانية يومي الاثنين والثلاثاء في العاصمة الروسية، كما افادت مصادر دبلوماسية.

ويتراس الوفد الايراني سعيد جليلي امين عام المجلس الاعلى للامن القومي الذي يمثل طهران في المفاوضات مع الدول الكبرى المنضوية في مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا وبريطانيا والصين والمانيا).

ووصل وفد اميركي برئاسة مساعدة وزيرة الخارجية وندي شيرمان الى موسكو ايضا، كما افاد مصدر دبلوماسي.

ويتوقع ايضا وصول كاثرين اشتون وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي وموفدة مجموعة 5+1 الى المفاوضات مع ايران، الى موسكو اضافة الى ممثلين عن الصين خصوصا.

وتلتقي مجموعة 5+1 وايران مجددا في موسكو لمواصلة محادثاتهما الرامية الى ايجاد حل دبلوماسي للبرنامج النووي الايراني قبل اسبوعين من تطبيق الحظر النفطي الذي قرره الاتحاد الاوروبي ضد طهران لارغامها على العدول عن برنامجها النووي.

وبعد جولتين من المفاوضات في اسطنبول في نيسان/ابريل ثم في بغداد في ايار/مايو، لم يتوصل الطرفان الى اتفاق وخصوصا حول النشاط الحساس جدا المتمثل في تخصيب اليورانيوم بنسبة 20 في المئة والذي يقرب طهران من المستوى الضروري لصنع القنبلة الذرية.

وتشتبه الدول الكبرى واسرائيل في ان ايران تريد امتلاك القنبلة الذرية تحت غطاء برنامج نووي مدني، على الرغم من نفي ايران المتكرر لذلك.