انقرة: قال وزير الخارجية التركي احمد داوود اوغلو اليوم ان المسؤولين الايرانيين ابلغوه باستعداد بلادهم لاسئتناف المحادثات مع الغرب بشأن البرنامج النووي الايراني المثير للجدل.

واضاف داوود اوغلو في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الياباني الزائر كوشيرو غيمبا ان المسؤولين الايرانيين الذين التقاهم امس خلال زيارته الى طهران اكدوا له ان ايران مصممة على استئناف المحادثات المتوقفة بشأن برنامجها النووي.
واوضح ان المحادثات بين ايران والدول الخمس الكبرى زائد المانيا لم تشهد اي تقدم منذ آخر جولة لها في تركيا خلال شهر يناير من العام الماضي مشيرا الى تبادل الطرفين خطابات نوايا من دون اي لقاءات رسمية.

واعرب عن امل بلاده باتفاق طرفي المفاوضات على استئنافها بارادة مشتركة وبمواقف حسنة مؤكدا استعداد تركيا لبذل اي جهد للمساهمة في تحقيق هذا الهدف.
ولفت الى ان تركيا لعبت دورا في تلك المفاوضات بين ايران والدول الست من خلال المبادرة التركية البرازيلية المشتركة في عام 2010 لاقناع طهران بقبول صفقة تبادل اليورانيوم غير المخصب مع الغرب مقابل تزويدها بالوقود النووي لتشغيل مفاعلات نووية للابحاث الطبية.
وكان موضوع الملف النووي الايراني احد الموضوعات التي بحثها داوود اوغلو امس مع المسؤولين الايرانيين في طهران لا سيما مع نظيره علي اكبر صالحي والرئيس محمود احمدي نجاد.

كما بحث الوضع في العراق في ظل الازمة بين ائتلافي الحكومة العراقية الى جانب الازمة السورية ومسألة نشر الدرع الصاروخي الامريكي المرتقب في تركيا