نيقوسيا: نددت منظمة العفو الدولية الثلاثاء بمعاملة السلطات القبرصية للمهاجرين غير الشرعيين وطالبي اللجوء السياسي واعتبارهم quot;مجرمينquot; من خلال سجنهم. وفي الوقت الذي ستتولى فيه قبرص في الاول من تموز/يوليو رئاسة الاتحاد الاوروبي، اعتبرت منظمة العفو الدولية التي تدافع عن حقوق الانسان ومقرها لندن، انه يتوجب على الجزيرة مراجعة تشريعها ليتماشى مع القانون الدولي.

وجاء في تقرير للمنظمة ان quot;المهاجرين غير الشرعيين يعاملون بمثابة مجرمينquot;. واوضحت المنظمة ان quot;مئات الرجال والنساء الذين يفرون سنويا من الحرب والقمع والفقر ويصلون الى قبرص طلبا للملجأ او اللجوء تسجنهم السلطات في الجزيرة ما يشكل انتهاكا لواجباتها الدوليةquot;.

واعتبرت المنظمة ان السلطات تنتهك قواعد الاتحاد الاوروبي الذي تنتمي اليه قبرص بعضوية كاملة منذ العام 2004 من خلال quot;اعتقالها مهاجرين غير شرعيين دون التفكير بحلول بديلة ومن دون ان تستطيع ان تظهر ان اعتقالهم امر ضروريquot;.

وانتقدت المنظمة ايضا ظروف الحياة في مراكز الاعتقال مشيرة الى ان السجون مكتظة وغير صحية. وتطرقت الى مصير سيراليوني اعتقل في قبرص قبل ترحيله بالرغم من ان المحكمة العليا في البلاد اصدرت قرارا لصالحه. وامرت المحكمة باطلاق سراحه ولكن quot;قبل ان يغادر المحكمة، اعتقل مجددا وسجنquot;، حسب قرار منظمة العفو الدولية.