واشنطن:جدد المرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة الاميركية ميت رومني التأكيد ان روسيا هي quot;خصم جيوسياسيquot; للولايات المتحدة، وذلك بعد أسابيع على وصفه موسكو بquot;العدو الجيوسياسي الرقم واحدquot; لواشنطن.

وقال رومني في حديث الى اذاعة فوكس quot;بالتأكيد لسنا أعداء. نحن لا نتحارب، ولا توجد حرب باردةquot;. لكنه أضاف quot;روسيا هي خصم جيوسياسي، وأعتقد من وجهة النظر هذه، ان لها اهدافا تتعارض مع مصالح الولايات المتحدةquot;.

ووصف رومني ايضا روسيا بquot;الدولة التي تعارض باستمرار تحركاتنا في الامم المتحدةquot;.

وانتقد رومني الرئيس الاميركي باراك اوباما الذي سيتنافس معه في السباق الى البيت الابيض في تشرين الثاني/نوفمبر، لانتهاجه سياسة quot;اعادة اطلاقquot; العلاقات مع موسكو، معتبرا انها quot;خطأ كبيرquot;.

وسخر رومني من quot;السذاجة الكبيرة لرئيس لا يفهم قوة العزمquot;.

وكان المرشح الجمهوري وصف في أذار/مارس روسيا بquot;العدو الجيوسياسي الرقم واحدquot; للولايات المتحدة، ما استدعى ردا عنيفا من الرئيس الروسي السابق ديمتري ميدفيدف الذي نصحه بquot;استخدام عقلهquot;.

وتأتي تصريحات رومني غداة اللقاء على هامش قمة مجموعة العشرين بين اوباما وفلاديمير بوتين الذي عاد أخيرا الى الكرملين لولاية ثالثة.

ودعا الرجلان في بيان مشترك عقب لقائهما الى quot;وقف فوري للعنفquot; في سوريا، الموضوع الذي يعكر العلاقة بين البلدين منذ أشهر عدة.

وأضافا انهما quot;متفقان على فكرة ان الشعب السوري يجب ان يستطيع تقرير مصيره بطريقة مستقلة وديموقراطيةquot;.