سيدني: أوقفت استراليا مساء السبت عمليات البحث التي استمرت ثلاثة ايام في محاولة للعثور على ناجين من حادث غرق مركب كان يقل مهاجرين قبالة جزيرة كريستماس واسفر عن فقدان نحو تسعين من هؤلاء.

واعلنت السلطة الاسترالية للامن البحري فشل عمليات البحث في البحر شمال الجزيرة للعثور على مزيد من الاحياء بعد العثور على ناج اخير ليل الخميس. وقالت الهيئة المذكورة في بيان مساء السبت ان quot;تقارير فرق البحث الجوي والبري تؤكد عدم وجود مزيد من الناجين في منطقة البحثquot;.

وتمكنت فرق الاغاثة من انقاذ 110 اشخاص كانوا على متن المركب الذي غرق في المحيط الهندي بعد ظهر الخميس وعلى متنه 200 شخص. وتم العثور على ست جثث فيما لا يزال تسعون شخصا في عداد المفقودين.

واضافت الهيئة quot;نعتقد ان المركب كان يقل اكثر من مئتي شخص، لكن العدد الفعلي لن تتم معرفته بالتاكيدquot;. وابحر المركب من سريلانكا وكان على متنه خصوصا طالبو لجوء افغان. ومن بين الناجين فتى في الثالثة عشرة من عمره.

وقد شهدت جزيرة كريستماس حادث غرق في كانون الاول/ديسمبر 2010 عندما تحطم مركب كان يقل مهاجرين من العراق وايران على صخور الساحل فيما كان البحر هائجا ولم تتسن معرفة عدد الضحايا تحديدا لكن رجح انهم كانوا 50 تقريبا.

ومنذ الاول من كانون الثاني/يناير ضبطت السلطات الاسترالية 62 مركبا تحمل في المجموع 4484 مهاجرا وهو عدد قياسي لفترة ستة اشهر.