كييف: قررت محكمة التمييز الاوكرانية الثلاثاء ان ترجىء الى 12 تموز/يوليو النظر في الطعن الذي قدمته رئيسة الوزراء السابقة يوليا تيموشنكو التي تمضي عقوبة السجن لسبع سنوات لادانتها باستغلال السلطة، اي الى ما بعد المباراة النهائية لكأس اوروبا 2012 لكرة القدم التي تشارك اوكرانيا في تنظيمها.

وقال رئيس المحكمة ستانيسلاف ميشتشنكو ان quot;المحكمة قررت ارجاء الجلسة الى الساعة العاشرة من 12 تموز/يوليوquot;، كما ذكرت صحافية من وكالة فرانس برس كانت حاضرة في قاعة الجلسة.

وبذلك سيستانف النظر في هذه القضية التي انتقدها بقوة الاتحاد الاوروبي معتبرا اياها قضية سياسية، بعد مباريات كأس اوروبا 2012 التي تدخل مرحلتها النهائية، مع وجود اعداد كبيرة من الصحافيين الاجانب حتى الاول من تموز/يوليو وهو موعد المباراة النهائية التي ستقام في كييف.

وتظاهر عشرات من انصار تيموشنكو امام مبنى المحكمة العليا في كييف، وقد ارتدى بعض منهم قمصان تي-شيرت كتب عليها quot;أفرجوا عن تيموشنكوquot;.

وسارع احد محامي تيموشنكو، النائب سيرغي فلاسنكو الى التنديد بتأجيل الجلسة، مؤكدا ان نظام الرئيس فيكتور يانوكوفيتش يحاول بذلك ان يمنع المحكمة الاوروبية لحقوق الانسان في ستراسبورغ (شرق فرنسا) من نظر هذه القضية.

ومن الضروري استنفاد كل الطعون القضائية قبل ان تبدا المحكمة الاوروبية لحقوق الانسان النظر في قضية ما. وقال فلاسنكو لصحافيين quot;تمخضت قضية تيموشنكو عن امور عبثية جديدةquot;.

واضاف quot;لا يريد يانوكوفيتش سماع اي حديث عن قرار لمحكمة النقض من شأنه ان يرفع العوائق الاخيرة التي تحول دون النظر في طعن تيموشنكو امام المحكمة الاوروبية لحقوق الانسانquot;.

واوضح فلاسنكو ان ملاحقة تيموشنكو التي تحاكم ايضا بتهمة اختلاس اموال، تهدف الى quot;اقصاء يوليا تيموشنكو عن المشاركة الفاعلة في الحياة السياسية ومنع انتخابها في البرلمانquot; من خلال الانتخابات التشريعية المقررة اواخر تشرين الاول/اكتوبر.