واشنطن: دعت الولايات المتحدة الثلاثاء أوكرانيا إلى الإفراج عن رئيسة الوزراء السابقة يوليا تيموشنكو، التي حكم عليها في تشرين الاول/اكتوبر بالسجن سبع سنوات بتهمة استغلال السلطة، وتم رفض الاستئناف الذي تقدمت به الجمعة الفائت.

وابدت الخارجية الاميركية quot;خيبة املهاquot; من الحكم الصادر من محكمة الاستئناف في كييف، مؤكدة ان من حق تيموشنكو والمسؤولين السياسيين الاخرين المعتقلين المشاركة في شكل كامل في quot;الحياة السياسيةquot; في اوكرانيا.

وتيموشنكو معتقلة منذ اب/اغسطس. وصدر الحكم عليها لتوقيعها خلال توليها رئاسة الوزراء، اتفاقات في مجال الغاز مع روسيا اعتبرت أنها لا تصب في مصلحة بلادها.

وقال المتحدث باسم الخارجية الاميركية مارك تونر ان quot;الولايات المتحدة اصيبت بخيبة امل لرفض محكمة الاستئناف في كييف الطعن الذي تقدمت به يوليا تيموشنكو في 23 كانون الاول/ديسمبرquot;.

واضاف تونر ان واشنطن مستاءة ايضا لعدم اتخاذ المحكمة quot;موقفا حيال القلق الذي اثير خلال محاكمة (تيموشنكو) وتلاوة الحكم (بحقها) بالنسبة الى الديموقراطية والعدالةquot;.

وتابع quot;ندعو الحكومة الاوكرانية الى الافراج عن تيموشنكو والمسؤولين السياسيين السابقين المعتقلينquot;. وختم تونر quot;نعتقد انه ينبغي حفظ حقهم في المشاركة في شكل كامل في الحياة السياسية، بما في ذلك الانتخابات التشريعية التي ستجري في العام المقبلquot; في اوكرانيا.