لندن: اعلنت الشرطة البريطانية الخميس انها استدعت مؤسس موقع ويكيليكس جوليان اسانج اللاجئ حاليا الى سفارة الاكوادور في لندن تمهيدا لترحيله الى السويد حيث تجري ملاحقته بتهم اغتصاب واعتداء جنسي.

وقالت الشرطة quot;انه اجراء عادي في قضايا الترحيل وهو الخطوة الاولى في الاليةquot;، في بيان نشر الخميس، اليوم الذي حددته المحكمة العليا موعدا للبدء بتطبيق الية الترحيل.

واستدعي اسانج لتلبية quot;واجب التوجه الى مركز شرطة في الموعد والساعة المحددينquot; على ما اعلنت الشرطة من دون تفاصيل اضافية.

وافادت وكالة برس اسوسييشن البريطانية نقلا عن مصادر ان اسانج استدعي للتوجه الجمعة في الساعة 11,30 (10,30 ت غ) الى مركز شرطة في بلغرافيا في وسط العاصمة البريطانية.

وذكرت سكوتلانديارد بان اسانج الذي لجا في 19 حزيران/يونيو الى سفارة الاكوادور طلبا للجوء السياسي انتهك شروط حريته المشروطة. وقالت الشرطة ان quot;عدم تلبية الاستدعاء سيشكل انتهاكا جديدا يجيز توقيفهquot;.

وينتظر اسانج الخميس قرارا من السلطات الاكوادورية حول طلبه اللجوء. وعقد رئيس الاكوادور رافاييل كوريا الاثنين اجتماعا في كويتو لبحث هذا الملف مع سفيرته التي عادت من بريطانيا انا البان.

وطالما اسانج في حرم السفارة فانه على اراض دبلوماسية ولا يمكن لقوى الامن القبض عليه.