نيويورك: انتقد امين عام الامم المتحدة بان كي مون بحدة تصريحات لنائب الرئيس الايراني قال فيها ان تعاليم التلمود وراء انتشار المخدرات حول العالم.

ودعا بان quot;مرارا المسؤولين الايرانيين الى الامتناع عن الادلاء بتصريحات مناهضة للسامية. وكرر ذلك بعد هذه التعليقات التي تم تناقلهاquot;، على ما اكد المتحدث باسمه مارتن نيسيركي مساء الاربعاء.

وقال النائب الاول للرئيس الايراني محمد رضا رحيمي في تصريحات نشرت الاربعاء ان تعاليم التلمود، احد الكتب المقدسة لدى اليهود، هي المحرك الرئيسي وراء تجارة المخدرات الدولية.

وقال رحيمي ان quot;انتشار المخدرات في العالم ينبع من تعاليم التلمود .. الذي يهدف الى تدمير العالمquot;، بحسب ما نقل عنه موقع الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد ووسائل الاعلام الرسمية.

واضاف رحيمي الذي تكلم في مؤتمر دولي في طهران لمكافحة المخدرات ان quot;التلمود يجيز اكتساب الثروة عبر الطرق القانونية وغير القانونية .. ما يعطي اليهود الحق في تدمير الانسانيةquot;.

وقال نيسيركي ان امين عام الامم المتحدة quot;يرى ان من مسؤولية المسؤولين الحاكمين تعزيز التناغم والتفهم واعرب عن الاسف الشديد لمظاهر الكراهية وانعدام التسامح الدينيquot;.

كما دانت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون quot;من دون تحفظquot; الخميس اقوال رحيمي. واكد متحدث باسمها في بيان ان اشتون quot;مستاءة جدا للتصريحات العنصرية والمعادية للساميةquot; التي صدرت عن رحيمي في quot;يوم الامم المتحدة العالمي لمكافحة المخدراتquot; الذي نظم في طهران الثلاثاء في 26 حزيران/يونيو.

وشددت على ان هذه التصريحات quot;غير مقبولة وينبغي عدم السماح بهاquot;.

ونددت اسرائيل بقوة بتصريحات رحيمي. ورد وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان فورا على التصريحات الايرانية منددا بمعاداة للسامية quot;من اسوأ الانواعquot; وانتقد وجود دبلوماسيين غربيين في المؤتمر.