أعلن حمادي الجبالي رئيس الحكومة التونسية وأمين عام quot;حركة النهضةquot; الإسلامية الجمعة انه اتخذ قرار تسليم البغدادي المحمودي لليبيا الأحد الماضي لأنه بات يشكل quot;عبئا وخطرا أمنيا على البلادquot;.


تونس: نفى رئيس الحكومة التونسية حمادي الجبالي، في تعليق له على حادثة تسليم رئيس الوزراء الليبي السابق البغدادي المحمودي إلى السلطات الليبية، أن يكون قراره بتسليم المحمودي قد جاء في إطار صفقة بين حكومتي البلدين.

جاء كلام الجبالي خلال جلسة quot;استثنائيةquot; للمجلس الوطني التأسيسي لمساءلته حول تسليم المحمودي آخر رئيس وزراء في عهد معمر القذافي لليبيا رغم رفض رئيس تونس منصف المرزوقي توقيع quot;أمرquot; قانوني بتسليمه.

وقال الجبالي ان quot;المؤسسات الأمنية والعسكرية هي الموكول إليها تقدير سرعة التسليمquot; وأن quot;توقيع أمر التسليم هو من مشمولات (صلاحيات) رئيس الحكومة (وليس رئيس الجمهورية) حسب القانون الموقت لتنظيم السلطات العموميةquot;.

واكد ان quot;مجالس أمنية وعسكريةquot; تونسية قدرت ان بقاء المحمودي في تونس quot;أصبح يمثل عبئا وخطرا أمنيا على البلاد وقد يضر بمصالحها الاستراتيجيةquot;.

رئيس الحكومة التونسية حمادي الجبالي خلال جلسة مساءلة بالمجلس التأسيسي يوم الجمعة
واندلعت أزمة غير مسبوقة في تونس بين رئاسة الحكومة ورئاسة الجمهورية التي اتهمت الجبالي بتجاوز صلاحيات المرزوقي الذي يخوله القانون التونسي توقيع quot;أوامرquot; تسليم المطلوبين للعدالة خارج تونس.

واوضح الجبالي أن الحكومة الليبية سلمت في 21 آذار/مارس 2012 تونس تعهدا كتابيا بمعاملة ومحاكمة المحمودي quot;وفق المعايير الدوليةquot; وأن quot;لجنةquot; حقوقية تونسية زارت ليبيا اخيرا أيّدت في تقرير مكتوب رفعته إلى الحكومة التونسية تسليم رئيس الوزراء الليبي السابق.

ونددت منظمات حقوقية تونسية ودولية بتسليم المحمودي لليبيا وقالت إنه قد يتعرض للتعذيب أو القتل مثلما حصل مع القذافي.

وأضاف الجبالي quot;لا يليق بنا (...) أن نتهم إخواننا في الحكومة الليبية (...) بالتهاون والتقصير في احترام حقوق الانسانquot;.

وتابع quot;أدعو الجميع إلى النأي بأنفسهم عن المزايدة على الليبيين في حقوق الانسان (...) وأتوجه باسم الحكومة التونسية باعتذار إلى إخواننا في ليبياquot; عن تلك quot;المزايداتquot;.

وقالت أحزاب معارضة وصحف محلية إنها المرة الأولى في تاريخ تونس يتم فيها تسليم quot;لاجئ سياسيquot; لجهة تطلبه في الخارج.

واوضح الجبالي أن تونس رفضت منح لجوء سياسي للمحمودي لأن الأخير ضالع في quot;جرائم حق عامquot;.

وذكر أن المحمودي حرض على اغتصاب عدد كبير من النساء الليبيات خلال الثورة الليبية.

إلى ذلك، نفى الجبالي أن يكون أبرم quot;صفقةquot; اقتصادية مع ليبيا مقابل تسليم المحمودي.

ووافقت رئاسة الحكومة التونسية على تسليم المحمودي لليبيا خلال زيارة رئيس الوزراء الليبي عبد الرحيم الكيب لتونس في 17 و18 أيار/مايو الماضي لكنها اشترطت توفير quot;ضمانات محاكمة عادلةquot; له.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن الكيب وعد خلال هذه الزيارة بمنح تونس هبة مالية ب100 مليون دولار وقرض ب100 مليون دولار من دون فوائد وتزويدها النفط مقابل تسليم المحمودي.

ووضع المحمودي في سجن المرناقية قرب العاصمة تونس منذ اعتقاله في 21 ايلول/سبتمبر 2011 جنوب البلاد عندما كان يحاول التسلل إلى الجزائر المجاورة.