رئيس الوزراء المغربي عبدالإله بنكيران

قدمت الصحف المغربية الصادرة، صباح الإثنين إلى قرّائها تشكيلة متنوعة من الموضوعات، منها مهاجمة رئيس الوزراء المغربي عبدالاله بنكيران من أسماهم بـquot;الأعداءquot;، بالإضافة إلى التحقيق مع خطيب quot;أهدر دمquot; صحافي.



أمين عام الاستقلال quot;يهربquot; من مؤتمر الحزب
كشفت صحيفة quot;الصباحquot;، في موضوع تحت عنوان: quot;عباس الفاسي يهرب من مؤتمر الاستقلالquot;، أن عجلة المؤتمر الوطني السادس عشر لحزب الاستقلال، المنعقد في الرباط، طيلة ثلاثة أيام الماضية، توقفت في حدود المصادقة على بعض التعديلات داخل لجنة القوانين وقراءة البيان الختامي، من دون التمكن من انتخاب أمين عام جديد، وأعضاء اللجنة التنفيذية للحزب، الذين ارتفع عددهم من 21 إلى 27 عضوًا.

ولم يفلح قادة الحزب، الذين عقدوا عدة اجتماعات طارئة، في اختيار مرشح توافقي لمنصب الأمين العام، بعدما ظل عبد الواحد الفاسي وحميد شباط متمسكيين بترشحهما.

وكاد أعضاء اللجنة التنفيذية يقتربون، في منتصف ليلة أول أمس السبت، من حل الخلاف حول منصب الأمانة العامة في بيت قيادي استقلالي في الرباط، بيد أن الكلمة التي تناولها عباس الفاسي (الأمين العام للحزب) ردًا على بعض التدخلات، وأساء فيها عن طريق اللمز والغمز إلى حميد شباط (عضو اللجنة التنفيذية للاستقلال)، عندما قال إن الثورية يجب أن تكون مقرونة بالنزاهة، وحسن الخلق، والتربية الحسنة، أعادت عقارب خلافات الاستقلاليين إلى الصفر.

التحقيق مع خطيب quot;أهدر دمquot; صحافي
تحت عنوان: quot;تهمة التحريض على القتل تجر النهاري إلى التحقيق والاعتقال واردquot;، كتبت صحيفة quot;المساءquot; أن الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف في وجدة، فتح تحقيقاً في تصريحات عبد الله النهاري، أحد الخطباء في المدينة، التي اتهم فيها المختار الغزيوي، رئيس تحرير جريدة quot;الأحداث المغربيةquot;، بـquot;الديوثquot;، استنادًا إلى قول مأثور يقول: quot;اقتلوا من لا غيرة لهquot;، وهو الأمر الذي اعتبر تحريضًا على القتل.

وجاءت تصريحات النهاري على خلفية تصريح قال فيه المختار الغزيوي لقناة أجنبية إنه يقبل أن تمارس أمه وأخته حريتهما كما تشاءان. واعتبر بلاغ الوكيل العام أن ما جاء في تصريحات المسمى النهاري يمكن أن تشكل تحريضًا على ارتكاب أعمال تعتبر جناية وتحريضًا على العنف.

ولم يستبعد مصدر مطلع فرضية اعتقال النهاري، نظرًا لخطورة الكلام المنسوب إليه، مشيرًا في هذا السياق إلى أن التساهل مع مثل هذه التصريحات المحرضة على العنف سيدخل البلاد في نفق مسدود.

واعتبر المختار الغزيوي أن quot;تصريحات النهاري غير مسبوقة في المغرب، وتتضمن دعوى صريحة للقتل، وعلى الدولة المغربية أن تتحمل مسؤوليتها في حماية المواطن.

هكذا قضى مسؤول أول ليلة في السجن
أكدت quot;أخبار اليومquot;، في موضوعها الرئيسي الذي حمل عنوان: quot;هكذا قضى عليوة ليلته الأولى في عكاشة وهذه تفاصيل التحقيق معهquot;، أن خالد عليوة، الرئيس والمدير العام السابق للقرض العقاري والسياحي، يقبع بالجناح رقم 5 في سجن عكاشة، وهو الجناح المخصص لمعتقلي ما يسمى بتيار السلفية الجهادية، المتابعين بموجب قانون الإرهاب. وحسب مصدر من سجن عكاشة، فإن الوزير السابق المتهم باختلاس أموال عمومية لم يتناول وجبة العشاء، يوم الجمعة الماضي، كما أنه رفض الخروج إلى الفسحة، وفضل البقاء في زنزانته الانفرادية في الجناح 5، ولم يتناول، أيضًا، الأكل أول أمس السبت، واكتفى فقط بشرب القهوة.

وقد عاش خالد عليوة لحظات عصيبة، الجمعة الماضية، قبيل اعتقاله وإيداعه سجن عكاشة في الدار البيضاء، فقد ظل ينتظر عرضه على قاضي التحقيق منذ الساعة التاسعة صباحًا في قاعة في قبو مقر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، من دون ماء ولا طعام، ولم يقدم أمام قاضي التحقيق إلا في حدود الساعة الرابعة عصرًا، حيث تم الاستماع إليه تمهيديًا حول التهم المنسوبة إليه، والمتعلقة بتبديد أموال عمومية، فنفى جميع التهم، لكنه ما كاد يسترجع أنفاسه حتى أصدر القاضي قراره بمتابعته في حالة اعتقال.

الإنتربول يحذر المغرب من السيارات المسروقة
أفادت quot;الأحداث المغريبةquot;، في موضوع تحت عنوان: quot;الأنتربول يحذر من دخول السيارات المسروقة إلى المغربquot;، أن الشرطة الجنائية الدولية quot;الأنتربولquot;، ومن مقرها في مدينة ليون الفرنسية، نبهت السلطات المغربية، وخاصة عناصر الجمارك وشرطة الحدود في الموانئ، إلى ضرورة التحلي باليقظة والحذر في مراقبة السيارات العابرة لحدودها، لا سيما في هذه الفترة من السنة، التي تعرف عودة كبيرة للمهاجرين، وعبور آلاف السيارات يوميًا للموانئ، وخاصة إلى ميناء طنجة المتوسط، أكبر الموانئ في جنوب البحر الأبيض المتوسط.

وأوضحت أن المغرب كان دائمًا في صلب نشرات quot;الأنتربولquot; بحكم موقعه الجغرافي، الذي يجعل منه وجهة نهائية للسيارات المسروقة أو دولة للعبور من أوروبا في اتجاه أفريقيا.

بنكيران يهاجم quot;الأعداءquot;
ذكرت quot;أخبار اليومquot;، في مادة تحت عنوان: quot;رئيس الحكومة يهاجم العديان (الأعداء) ويتهمهم بجمع الثروة وتهريب الأموال إلى الخارجquot;، أنه بعد أقل من 24 ساعة من دفاعه في مجلس النواب عن إصلاح صندوق المقاصة، خرج عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، في خطاب جماهيري حاشد بجماعة قروية في نواحي مكناس، ليهاجم quot;العديانquot; (الأعداء) بعدما كان يهاجم quot;التماسيح والعفاريتquot;.

خطاب بنكيران تزامن مع مرور سنة على الاستفتاء حول دستور 2011، وبدا حادًا ولاذعًا تجاه خصومه وأعدائه، إذ قال إن quot;الله تعالى أراد أن يريهم آياته، حيث أخرج حزب العدالة والتنمية من التهميش والمعارضة والسجون إلى رئاسة الحكومة وبتعيين ملكيquot;

وأكد بنكيران أن quot;أعداءه اليوم هم بعض السياسيين الذين يتخذون السياسة وسيلة للاسترزاق وجمع الثروة، بل وتهريب الأموال إلى الخارجquot;.