واشنطن: تسببت موجة الحر الشديد التي تشهدها الولايات المتحدة منذ عدة ايام والعاصفة العاتية التي تعرضت لها البلاد مساء الجمعة في مقتل 19 شخصا على الاقل وفقا لموقع شبكة السي.ان.ان الالكتروني في حين لا يزال نحو مليوني شخص بلا كهرباء.

وذكرت مصلحة الارصاد الوطنية ان quot;موجة الحر لا تزال مستمرة في جزء كبير من شرق ووسط الولايات المتحدة مع ارتفاع درجات الحرارة بعد ظهر الثلاثاء بنحو ثماني درجات عن معدلها الطبيعي في هذا الموسمquot;.

وحذرت مصلحة الارصاد من ان الحر الشديد المصحوب بارتفاع كبير في نسبة الرطوبة quot;سيؤدي الى ارتفاع درجات الحرارة بصورة خطيرة الى ما بين 40 الى 43 درجة مئوية في انحاء مثل مينيابوليس وشيكاغو وكانساس سيتي وسانت لويسquot;.

وكانت العاصفة القوية التي وقعت مساء الجمعة تسببت بانقطاع الكهرباء عن اربعة ملايين شخص انخفض عددهم الى 1.8 مليون الثلاثاء حسب موقع السي.ان.ان. وفي منطقة واشنطن حيث لا يزال 116 الف شخص محرومين من التيار الكهربائي الثلاثاء قدر رئيس شركة الكهرباء الوطنية ان تستغرق عودة التيار بشكل كامل حوالي اسبوع.

وعشية عيد 4 تموز/يوليو الوطني الاميركي الغيت العديد من الاحتفالات وخاصة الالعاب النارية في ميريلاند وانديانا وايضا في كولورادو، الاكثر غربا، حيث ادى ارتفاع درجات الحرارة المصحوب بالجفاف الى خسائر جسيمة وحرائق مدمرة اوقعت قتيلين.

وعلى موقع الشبكة الالكتروني حذر خبير ارصاد من خطر quot;عواصف جديدة سريعة الانتقال مصحوبة برياح شديدةquot; نهار الثلاثاء متوقعا استمرار ارتفاع درجات الحرارة والعواصف الاربعاء.