موسكو: افادت وكالة انترفاكس الاربعاء ان الطائرة التركية التي اسقطتها سوريا في 22 حزيران/يونيو قامت quot;باستفزازquot; المضادات الجوية السورية عبر انتهاكها مرتين المجال الجوي السوري وذلك نقلا عن مصدر روسي مطلع على الملف.

وقال المصدر ان quot;تحركات الطائرة التركية كانت استفزازية كما هو واضح. والا كيف يمكن تفسير واقع ان هذه الطائرة الحربية دخلت مرتين المجال الجوي السوريquot;.

واضاف ان quot;الطاقم لا يمكن الا ان يكون دافعه الوحيد، اختبار نظام المضادات الجوية السورية. وبالواقع قام باختبارهاquot;.

وكان مصدر عسكري روسي اعلن الاثنين لوكالة انترفاكس ان الطائرة الحربية التركية كانت بدون شك داخل المجال الجوي السوري وان روسيا تملك معطيات حول كل مسارها.

لكن لم يتم تاكيد هذه المعلومات رسميا في موسكو.

ومنذ اسقاط الطائرة التركية اف-4 فانتوم، تؤكد انقرة ان الطائرة كانت في المجال الجوي الدولي في حين ان دمشق تقول انها دخلت مجالها الجوي.

ورفض الرئيس السوري بشار الاسد الثلاثاء في مقابلة مع صحيفة تركية اتهامات انقرة بان المضادات السورية اسقطت عمدا الطائرة الحربية التركية.

ويواجه نظام الرئيس السوري انتفاضة منذ اذار/مارس 2011 تقمع بالقوة واوقعت اكثر من 16 الف قتيل غالبيتهم من المدنيين بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.