بيروت:اتهم الرئيس السوري بشار الاسد تركيا بتقدم دعم لوجستي quot;للارهابيينquot; في سوريا وحث الحكومة التركية الاسلامية المحافظة التي تطالب برحيله على عدم التدخل في الشؤون الداخلية السورية وذلك في مقابلة اجرتها معه صحيفة quot;جمهورييتquot; التركية ونشرت قسمها الثاني الاربعاء.

وقال الرئيس السوري ان quot;رغبة تركيا في السعي للتدخل في الشؤون الداخلية السورية وضعها في موقع للاسف جعل منها طرفا في كل الاعمال الدمويةquot; التي تجري في سوريا.

واضاف الاسد ان quot;تركيا قدمت كل الدعم اللوجستي للارهابيين الذين قتلوا شعبناquot;.

وتشهد سوريا حركة احتجاج ضد نظام الرئيس السوري منذ منتصف اذار/مارس 2011 تقمع بالعنف وتحولت الى نزاع مسلح بين الجيش والجنود المنشقين لا سيما الذين انضموا الى quot;الجيش السوري الحرquot;.

وقد لجأ الى تركيا العقيد رياض الاسعد قائد الجيش السوري الحر المعارض مع العديد من الجنود المنشقين.

لكن الحكومة التركية اعلنت عدة مرات انها لن تسمح بشن هجمات ضد سوريا انطلاقا من اراضيها وانها لا تقدم اي دعم لهذه القوة بعد الاتهامات السورية والمعلومات التي وردت في الصحافة الاجنبية.

من جانب اخر اتهم الاسد رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الذي هاجم بشدة سياسة دمشق، بالتحرك وفق quot;غرائز طائفيةquot; ما يؤجج النزاع في سوريا.

يشار الى ان تركيا التي لها حدود طويلة مع سوريا تعد غالبية سنية في حين ان النظام في دمشق يضم غالبية علوية.

وكان الرئيس السوري سعى في القسم الاول من المقابلة الذي نشر الثلاثاء الى التهدئة مع انقرة قائلا بخصوص الطائرة الحربية التركية التي اسقطتها سوريا quot;لا نتمنى أن يحصل هذا الشيء مع أي طائرة غير معادية وليس فقط مع طائرة تركيةquot; ومؤكدا ان لا نية لديه في حشد قواته على الحدود بين البلدين.

قتلى في ريف دمشق وادلب ودرعا

هذا فيما تواصلت عمليات القصف والاشتباكات الاربعاء في مدن سورية عدة، تركزت بشكل خاص في ريف دمشق وادلب (شمال غرب) ودرعا (جنوب)، ما ادى الى سقوط سبعة مدنيين، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.

وافاد المرصد ان اشتباكات عنيفة تدور في ريف دمشق بين القوات النظامية السورية ومقاتلين معارضين في محيط بلدة بيت سحم واطراف ضاحية جرمانا قرب فرع المخابرات الجوية.

وذكر ان مدنيا قتل واصيب اخرون بجروح اثر اطلاق النار على سيارة كانت تقلهم في مدينة داريا.

وفي محافظة ادلب، لفت المرصد الى مقتل اربعة مدنيين اثر كمين نصبته لهم القوات النظامية في مدينة معرة النعمان، كما دارت اشتباكات بين القوات النظامية ومعارضين في مدينة ادلب وريفها، مشيرا الى ان quot;مدينة خان شيخون تتعرض للقصف من قبل القوات النظامية التي تحاول اقتحامهاquot;.

وفي درعا، قتل مدنيان اثر القصف على بلدة المسيفرة، بينما تتعرض بلدة الكرك الشرقي لقصف من قبل القوات النظامية.

وفي محافظة حلب شمال سوريا تتعرض بلدات دير حمال وبيانون وحريتان وحيان لقصف من القوات النظامية السورية التي quot;تحاول السيطرة على ريف حلب الشمالي والغربيquot;، بحسب المرصد.

وشرقا، تتعرض بلدة الشحيل في محافظة دير الزور لقصف من قبل القوات النظامية التي تحاول السيطرة على البلدة، في حين تشهد مدينة الميادين اشتباكات بين القوات النظامية وعناصر مخفر المدينة.

وقتل اكثر من 16500 شخص في اعمال عنف في سوريا منذ بدء الاضطرابات في منتصف آذار/مارس 2011، بحسب المرصد السوري.

ويتعذر الحصول على حصيلة للضحايا من مصدر مستقل منذ توقف الامم المتحدة عن احصاء الضحايا في اواخر العام 2011، كما يصعب التاكد ميدانيا من الحقائق الامنية بسبب القيود المفروضة على الاعلام