مؤتمر جنيف فشل والعنف مستمر في سوريا

اعتبر المجلس الوطني السوري المعارض، أن ما جاء به مؤتمر جنيف يفتقر الى الوضوح في آلية العمل، شاكرًا الجهود الدولية الساعية الى وقف مسلسل الدم في سوريا.


دمشق: اعلن المجلس الوطني السوري المعارض مساء الاحد أنه كان يأمل من مؤتمر جنيف الدولي الذي انعقد مساء السبت quot;تحركًا اكثر جدية وفاعلية في التعامل مع النظام السوريquot; واصفًا ما توصل اليه هذا المؤتمر بأنه يفتقر الى quot;آلية واضحة للعملquot;.
وجاء في بيان رسمي صادر عن المجلس غداة دعوة مؤتمر جنيف الى تشكيل حكومة انتقالية في سوريا تضم ممثلين للمعارضة والنظام: quot;لقد امل الشعب السوري من المجتمع الدولي تحركًا اكثر جدية وفاعلية في التعامل مع النظام بعد أن اتضح سلوكه الدمويquot;.

وبعد أن اعرب بيان المجلس الوطني عن التقدير لـquot;جهود الدول الصديقة للشعب السوري وسعيها الدؤوب الى أن تدخل سوريا مرحلة انتقالية بعد تنحي رأس النظام ومن تلطخت ايديهم بدماء السوريينquot;، رأى أن quot;اعلان جنيف بدا مفتقرا الى آلية واضحة للعمل وجدول زمني للتنفيذ وترك النظام دون مساءلة مما ينذر بسفك دماء عشرات الآلافquot;.
وينص الاتفاق الذي تم التوصل اليه في جنيف بشكل خاص على أن الحكومة الانتقالية يمكن أن تضم اعضاء من الحكومة الحالية، كما اعلن مبعوث الامم المتحدة والجامعة العربية كوفي انان مبديًا شكوكه في أن يختار السوريون اشخاصًا quot;ملطخة ايديهم بالدماءquot;.
واعتبر البيان أنه quot;بات جليًا أن أي مبادرة لا يمكن أن تجد طريقها الى التنفيذ ما لم تتمتع بقوة الزام دولية ويتبناها مجلس الامن وفق الفصل السابع بما يفرض عقوبات صارمة على النظام إن واصل القتل والابادةquot;.

واكد المجلس الوطني السوري أن quot;أي مبادرة لا يمكن أن تحوز على رضى الشعب السوري ما لم تتضمن صراحة تنحي بشار الأسد والطغمة المحيطة به، وأن سوريا الجديدة ستكون على قطيعة كاملة مع الاستبداد والفساد، وأن دماء الشهداء ستكون نبراسًا لنا لمواصلة الكفاح من أجل استرداد حرية شعبنا وكرامتهquot;.
وقبل صدور هذا الموقف الرسمي عن المجلس الوطني كانت المتحدثة باسمه بسمة قضماني اعتبرت أن البيان الختامي لاجتماع جنيف يتضمن quot;بعض العناصر الايجابيةquot; رغم أن الخطة بمجملها quot;غامضة جداquot;.

في حين اعتبر الرئيس السابق للمجلس الوطني السوري وعضو مكتبه التنفيذي برهان غليون أن ما quot;حصل في جنيف كان مهزلة بالمعنى الحرفي للكلمة قبل فيها اعضاء مجلس الامن الاملاء الروسي وتخلوا عن واجبهم تجاه الشعب السوري وتركوه وحيدًا امام جلاديهquot;.
ودعا غليون الشعب السوري الى quot;خوض معركة التحرير الشعبية والانتصار فيها مستعينًا بالله وبابنائه الابطال وبمساعدة الدول الشقيقةquot;.

من جهتها، وصفت لجان التنسيق المحلية اجتماع جنيف بأنه quot;حلقة جديدة من حلقات الفشل الدوليquot; معتبرة أن الاتفاق بشأن المرحلة الانتقالية quot;لا يعدو كونه صيغة مختلفة من حيث الشكل فقط عن مطالب القيادة الروسية حليفة نظام الأسد ومظلته السياسية في وجه الضغوط الدولية والداعم العسكري له في استمرار مجازره بحق السوريينquot;.
واعتبر وزير الخارجية الالماني غيدو فسترفيلي في بيان صدر الاحد أن لقاء جنيف حول سوريا يشكل quot;دليلاً واضحًاquot; على الرغبة في التوصل على المستوى الدولي الى حل سياسي للنزاع.
في المقابل، رأت ايران الاحد أن اجتماع جنيف quot;لم يكن ناجحًاquot; خصوصًا بسبب غياب طهران.
من جهتها، عنونت صحيفة البعث الناطقة باسم حزب البعث العربي الاشتراكي الحاكم quot;اجتماع مجموعة العمل ينتهي الى الفشلquot;.

وقالت الصحيفة quot;لم يخرج اجتماع جنيف عن كونه اطارًا موسعًا لجلسات مجلس الامن حيث مواقف المشاركين بقيت على حالهاquot;.
ورأت الصحيفة أن quot;حل الازمة السورية لن يكون الا سوريًا بارادة ابنائها القادرين على اطلاق حوار وطني لا مكان فيه للآخرين سواء كانوا في جوار ام في ما وراء المحيطات ممن اوغلوا في التحريض على قتل السوريين وتدمير مدنهم ومؤسساتهمquot;.
اما صحيفة الوطن المقربة من السلطات فاشارت الى أن البيان الختامي لاجتماع جنيف quot;خلا من أي اشارة الى سيناريوهات ليبية أو يمنية جرى الترويج لها عبر وسائل اعلام عربية وغربية في الايام الاخيرةquot;، معتبرة أن ذلك quot;شكل حالة احباط لدى معارضة الخارجquot;.


من جهة اخرى، وصل عبد الباسط سيدا رئيس المجلس الوطني المعارض في سوريا الى القاهرة الاحد للمشاركة في مؤتمر للمعارضة السورية تنظمه الجامعة العربية يومي الاثنين والثلاثاء بهدف توحيد المعارضة ضد نظام الرئيس بشار الاسد، بحسب مصادر مسؤولة.
واستمرت مفاعيل الازمة بين تركيا وسوريا اثر اسقاط الدفاعات الجوية السورية مقاتلة تركية الاسبوع الفائت في المتوسط.

وانتقد رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الاحد صحيفة وول ستريت جورنال الاميركية التي اكدت أن المقاتلة التركية التي اسقطتها سوريا في 22 حزيران/يونيو كانت موجودة في المجال الجوي السوري وليس في الاجواء الدولية، كما اعلنت انقرة.
وقال اردوغان إن quot;وول ستريت جورنال نشرت قبل يومين معلومات عن طائرتنا التي اسقطتها سوريا فيما كانت في الاجواء الدولية، مؤكدة أنه تم اسقاطها في سورياquot;.
واضاف أن quot;هذه الصحيفة، ويا للاسف، نشرت معلومة غير دقيقةquot;.
والسبت، نشرت صحيفة وول ستريت جورنال الاميركية مقالاً نقلاً عن مصادر في الاستخبارات الاميركية جاء فيه أن الطائرة الحربية التركية quot;اصيبت على الارجح بمضادات جوية متمركزة على الساحل (السوري) فيما كانت موجودة في المجال الجوي السوريquot; في 22 حزيران/يونيو.

واعتبر اردوغان أن الصحيفة الاميركية نشرت هذه التأكيدات لأنها تمارس لعبة المعارضة في ذروة مرحلة انتخابية في الولايات المتحدة.
واثر مقال وول ستريت جورنال، اكد الجيش التركي مجددًا الاحد أن طائرته الحربية الاف-4 اسقطتها سوريا في المياه الدولية.
كذلك، اعلن الجيش التركي الاحد أن مروحيات سورية اقتربت من الحدود التركية ثلاث مرات السبت، وأنه تم ارسال دوريات تركية جوية الى الحدود.

ميدانيا، قتل 72 شخصًا الاحد في اعمال عنف ومواجهات واشتباكات في مناطق سورية عدة، وفق آخر حصيلة ادلى بها المرصد السوري لحقوق الانسان.
وقال المرصد إنه quot;في محافظة ريف دمشق استشهد 12 مواطنًا منهم اربعة إثر سقوط قذائف هاون على مدينة داريا عند منتصف ليل السبت الاحد، ومقاتل من الكتائب الثائرة المقاتلة في بلدة التل خلال اشتباكات مع القوات النظامية، وشابان استشهدا جراء القصف المروحي على بلدة حرستا، وشهيد من بلدة مسرابا اثر اصابته برصاص في مديرا، واستشهد مقاتلان اثنان من الكتائب الثائرة المقاتلة في منطقة العب التي تتعرض لقصف من قبل القوات النظامية، كما استشهد مواطنان اثنان اثر القصف الذي تعرضت له بلدة حموريةquot;.

وفي محافطة دير الزور quot;استشهد 12 مواطنًا بينهم ثلاثة مقاتلين من الكتائب الثائرة المقاتلة خلال اشتباكات مع القوات النظامية في مدينة دير الزور وآخر إثر استشهداف حافلة من قبل قوات النظام قرب دوار العلوم وثمانية اثر اشتباكات في احياء في مدينة دير الزور التي تشهد اطلاق نار وسقوط قذائف واشتباكاتquot;.
وفي محافظة درعا quot;استشهد ثلاثة مواطنين بينهم طفلتان في بلدة خربة غزالة جراء القصف وطفل استشهد برصاص قناصة في حي المنشية في مدينة درعاquot;.
وفي محافظة حماة quot;استشهد خمسة مواطنين بينهم سيدتان اثر اطلاق رصاص من قبل القوات النظامية السورية المتمركزة في محيط بلدة حلفايا في ريف حماةquot;.
وفي محافظة ادلب quot;استشهد ثلاثة مواطنين منهم اثنان في بلدة الدانا التي تعرضت لقصف عنيف صباح اليوم من قبل القوات النظامية المحيطة بالبلدة وآخر استشهد في بلدة حيش في ريف ادلبquot;.
وفي محافظة حلب quot;استشهد ثمانية مواطنين احدهم مقاتل خلال اشتباكات مع القوات النظامية في دارة عزة في ريف حلب وناشط اثر اطلاق نار في حي الميسر في حلب، ومقاتلان من الكتائب الثائرة اثر انفجار عبوة ناسفة غرب بلدة السفيرة وسيدة وحفيدها اثر اطلاق نار وسقوط قذائف على بلدة اعزاز وشهيدان مجهولا الهوية اثر اطلاق نار على طريق عفرينquot;.

وفي محافظة حمص quot;استشهد سبعة مواطنين احدهم جراء انهيار مبنى تعرض للقصف في حي جورة الشياح في مدينة حمص ومواطنان عثر على جثمانهما بعد أن قام مسلحون تابعون للنظام بقتلهما مساء امس في ريف حمص ومواطن آخر جراء القصف على مدينة حمص، كما استشهدت سيدة وطفل إثر تعرض بلدة الحولة والقرى المحيطة بها للقصف ومواطن من بلدة الرستن على ايدي قوات النظام عند اسعافه الى احد المشافي في محافظة حماةquot;.
وفي محافظة دمشق quot;استشهد مواطن من حي جوبر استشهد برصاص قناصة في زملكا في ريف دمشقquot;.
وتحدث المرصد ايضًا عن quot;استشهاد جندي منشق خلال اشتباكات في دوما في ريف دمشق وجندي منشق آخر جراء القصف على زملكا في ريف دمشقquot;.
كما سقط quot;ما لا يقل عن 19 من القوات النظامية السورية إثر اشتباكات في محافظات دير الزور وحمص وحلب وريف دمشقquot;.
وسقط في سوريا السبت اكثر من 120 قتيلاً من بينهم ثلاثون على الاقل اثناء استهداف موكب تشييع لاحد قتلى الاحتجاجات في زملكا في ريف دمشق.