لندن: دعت منظمة العفو الدولية الجمعة المسؤولين الذين من المقرر ان يشاركوا في اجتماع لمجموعة العمل حول سوريا في جنيف السبت الى عدم التضحية بحقوق الانسان بهدف تسهيل التوصل الى تسوية سياسية للازمة في هذا البلد.

ودعت هذه المنظمة المشاركين في اجتماع جنيف الى quot;عدم انتهاج سياسة تتضمن اصدار عفو او ما يشبه العفو عن جرائم يطاولها القانون الدولي، واعتبار هذا العفو بمثابة عنصر في اي خطة سلامquot;.

واضاف البيان ان quot;وقف المجازر يجب ان يكون الاولوية بالنسبة الى الجميع، الا انه سيكون من المؤذي جدا ان يفكر المجتمع الدولي في منح الحصانة لاشخاص مسؤولين عن جرائم ضد الانسانية او جرائم حربquot;.

وتابعت منظمة العفو الدولية ان quot;سياسة الامم المتحدة هي عدم جواز العفو عن المسؤولين عن جرائم يلاحقها القانون الدوليquot;.

وادت عمليات القمع التي تستهدف الحركة الاحتجاجية في سوريا المناهضة لنظام الرئيس بشار الاسد الى سقوط اكثر من 15800 قتيل غالبيتهم من المدنيين بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.

ومن المقرر ان يشارك في اجتماع جنيف السبت كل من الولايات المتحدة وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا والعراق وقطر وتركيا والكويت.