نيويورك: اكد السفير الايراني لدى الامم المتحدة محمد خزائي الجمعة ان ايران مستعدة لاستخدام نفوذها لحل الازمة السورية بسبب ثقلها في المنطقة، مجددا انتقاده استبعاد ايران عن مؤتمر جنيف.

وردا على اسئلة الصحافيين، انتقد السفير الدول الغربية quot;خصوصا الولايات المتحدةquot; لكونها لم تأخذ في الاعتبار quot;قوة ايران ونفوذهاquot;.

واعتبر ان بلاده quot;بامكانها ان تكون بطلة من الوزن الثقيل تعمل لصالح السلام في المنطقةquot;.

ولم تدع ايران والسعودية الى المؤتمر الوزاري في جنيف الذي سيدرس السبت خطة ترمي الى تنظيم عملية انتقالية ديموقراطية في سوريا قدمها المبعوث الدولي كوفي انان.

وابدى انان والامين العام للامين المتحدة بان كي مون رغبتهما في ان تشارك ايران، حليفة نظام الرئيس بشار الاسد، في الاجتماع الا ان الاميركيين والاوروبيين عارضوا ذلك ورفضت روسيا مشاركة السعودية بسبب دعمها للمعارضة السورية، وفق دبلوماسيين. الا ان كوفي انان كلف اعلام الايرانيين بنتائج المؤتمر واشراكهم بالبحث عن حل في سوريا، وفق الامم المتحدة.

وقال السفير الايراني quot;هذا الامر يظهر الى اي مدى يمكن للايرانيين ان يكونوا مؤثرين ومفيدين في الملف السوريquot;، معتبران ان الاميركيين والاوروبيين quot;اضاعوا فرصة جيدة لحل المشكلةquot;. واشار الى ان طهران quot;شجعت بقوةquot; الحكومة السورية على القيام باصلاحات.