كوفي انان يتوسط المتحدث باسمه أحمد فوزي ورئيس بعثة المراقبين روبرت مود

في محاولة لحل الأزمة السورية، اقترح الوسيط الدولي كوفي أنان تشكيل حكومة انتقالية تضم عناصر من أنصار الأسد والمعارضة، فيما اعتبر قائد بعثة المراقبين الدوليين روبرت مود أن حلاً سلميًا ممكن التحقيق في سوريا.


نيويورك: اقترح الوسيط الدولي كوفي انان تشكيل حكومة انتقالية في سوريا تضم انصار الرئيس بشار الاسد واعضاء من المعارضة لايجاد حل سلمي للنزاع، حسب ما اعلن دبلوماسيون الاربعاء. وقال هؤلاء إن القوى العظمى (روسيا والصين والولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا) تدعم هذه الفكرة التي ستبحث خلال اجتماع مجموعة العمل حول سوريا السبت في جنيف.

وحسب الصورة التي رسمها انان فمن الممكن أن تضم هذه الحكومة الائتلافية الجديدة وزراء من الحكومة السورية الحالية ووزراء من مجموعات المعارضة ولكن ليس مسؤولين quot;قد يضر وجودهم بالعملية الانتقالية ويجهض مصداقية هذه الحكومة (الجديدة) أو الجهود التي تبذل من اجل المصالحةquot;، حسب أحد الدبلوماسيين.

وقال دبلوماسي آخر إن quot;الصورة التي رسمها انان تقترح امكانية ابعاد الاسد ولكن ايضًا ابعاد بعض المسؤولين في المعارضةquot;، مضيفًا مع ذلك أن لا شيء في اقتراح انان يبعد الرئيس الاسد بشكل آلي.

واضاف أن quot;موافقة روسيا على هذه الخطة قد تعني أنها مستعدة لرحيل الاسدquot;. لكنّ دبلوماسيًا غربيًا آخر اعرب عن شكه حيال هذه النقطة معتبرًا أن quot;الروس ليسوا مستعدين للتخلي عن الاسد أو الموافقة على افكار تتعارض مع مصالحهمquot;.

لكن المتحدث باسم المجلس الوطني السوري المعارض جورج صبرا أكد الخميس ان موقف المعارضة quot;الثابت والمعلنquot; يتمثل في عدم المشاركة في اي حكومة في ظل بقاء الرئيس السوري بشار الاسد في السلطة.

وقال صبرا ان quot;المعارضة لم تحصل بعد على تفاصيل في شأن اقتراح انان حول تشكيل حكومة انتقالية (...) وبالتالي لا يمكن الرد على هذا الاقتراحquot;، الا ان quot;الموقف الثابت انها لن تشترك في اي مشروع سياسي ما لم يزح بشار الاسد من السلطةquot;.

وفكرة تشكيل حكومة ائتلافية تشكل جزءًا من quot;الخطوط الرئيسية والمبادىء للمرحلة الانتقاليةquot; في سوريا التي بعثها انان الى وزراء الخارجية الذين سيشاركون في اجتماع جنيف. وسيشارك في الاجتماع السبت وزراء خارجية الدول الدائمة العضوية في مجلس الامن الدولي (الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا).

ووجهت دعوات ايضًا الى تركيا والاتحاد الاوروبي وبان كي مون والامين العام للجامعة العربية. كما وجهت دعوات الى وزراء خارجية قطر والكويت والعراق بسبب الدور الذي يلعبونه داخل الجامعة العربية.
وحسب انان، فإن quot;مجموعة العملquot; هذه ستتفق خصوصًا على quot;توجيهات ومبادىء لمرحلة انتقالية سياسية يقودها السوريونquot;.

ومن ناحيته، قال السفير الروسي في الامم المتحدة فيتالي تشوركين الاربعاء إن الافكار التي سيطرحها انان في جنيف لن يقبلها الوزراء بشكل آلي. واضاف: quot;ستكون قاعدة للنقاش بين الوزراءquot; مع عدم استبعاده واضافة عناصر أخرى الى الوثيقة التي بعثها انان الى الوزراء. واضاف: quot;سيكون مؤتمر عملquot;.

اما وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون فقالت في هلسنكي: quot;لقد اجريت اتصالات وثيقة مع المبعوث الخاص كوفي انان حول احتمالات عقد لقاء يركز على خارطة الطريق لانتقال سياسي في سورياquot;.

واضافت أن انان quot;وضع بنفسه خارطة طريق مفصلة ومتينة للانتقال السياسي وقد وزعها علينا لابداء تعليقاتنا عليها وعندما تحدثت معه بالامس اعربت له عن دعمنا للخطة التي قدمهاquot;. واضافت: quot;نعتقد أن (خارطة الطريق) تجسد المبادئ المطلوبة لأي انتقال سياسي في سوريا يمكن أن يقود الى نتيجة سلمية وديموقراطية وتمثل اراء الجميع وتعكس ارادة الشعب السوريquot;.

إلى ذلك، اعتبر قائد بعثة المراقبين الدوليين في سوريا الجنرال روبرت مود أن حلاً سلميًا ممكن التحقيق في سوريا وأن بعثة الامم المتحدة لا بد منها، وذلك في مقابلة نشرتها الخميس صحيفة التايمز البريطانية.

وقال مود إن النظام السوري والمعارضة المسلحة quot;اعتبرا أنهما بامكانهما تحقيق المزيد من المكاسب باللجوء الى العنف واكثر من مواصلتهما العمل السياسيquot;. وبعد أن اشاد بشجاعة حوالي 300 مراقب في سوريا، حذّر الجنرال مود من أنه quot;يجب السماح لنا القيام بعملناquot;.

وعلى الرغم من صعوبة المهمة، أعرب الجنرال مود عن معارضته تزويد المراقبين بالاسلحة. وقال إن quot;الرغبة في قتل مراقب غير مسلح تكون صعبة جدًا. اذا كنت مسلحًا فتصبح هدفًا شرعيًاquot;. وعلقت بعثة المراقبين الدوليين عملها منذ 16 حزيران/يونيو بسبب مواصلة اعمال العنف حتى وإن بقيت البعثة في سوريا.