بعدما أجمعت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي على وصف إسقاط دمشق مقاتلة تركية بأنه عمل quot;غير مقبولquot;، عززت الاثنين ضغوطها على دمشق، لكنها تحرص في الوقت نفسه على تفادي أي تصعيد عسكري عشية انعقاد اجتماع للحلف الأطلسي مخصص لهذا الحادث.


لوكسمبورغ: تبنى وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي المجتمعون في لوكسمبورغ مجموعة عقوبات جديدة بحق سوريا هي السادسة عشرة منذ بدء حركة الاحتجاجات الشعبية وقمع النظام الدامي لها قبل أكثر من عام. وتستهدف هذه العقوبات شركات ووزارات جديدة وتوسع نطاق الحظر على شراء الاسلحة.

وادانوا في بيان مشترك الاعتداء السوري quot;غير المقبولquot; على الطائرة التركية التي سقطت الجمعة قبالة السواحل السورية مؤكدين ضرورة اجراء تحقيق quot;معمق وعاجلquot; بشأن هذا الحادث.

وتقول انقرة ان الطائرة كانت في الاجواء الدولية واستندت الى المادة الرابعة من معاهدة الحلف الاطلسي التي تتيح إجراء مشاورات quot;كل مرة ... تتعرض وحدة اراضٍ او الاستقلال السياسي لاحدى الدول لتهديدquot; للدعوة الى اجتماع للحلف تقرر ان يعقد الثلاثاء في بروكسل.

وحذر وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو دمشق من ان quot;احدا لا يجرؤ على تحدي القدرات (العسكرية) لتركياquot;، موضحا في الوقت نفسه ان الخيار العسكري ليس مطروحًا حاليًا.

الطائرة الحربية التركية المخترقة للأجواء السورية أثناء استهدافها

في المقابل اعتبرت وزارة الخارجية السورية الاثنين ان حادث الطائرة التركية هو quot;انتهاك صريح للسيادة السوريةquot;. وقال المتحدث باسم الوزارة جهاد مقدسي في مؤتمر صحافي quot;قانونيا، انه انتهاك صريح للسيادة السورية مثبت بالوقائع وبالتصريحات التركية نفسها التي قالت انه تم انتهاك الاجواء السوريةquot;.

واكد ان quot;الاجواء السورية والاراضي السورية والمياه السورية مقدسة بالنسبة الى الجيش السوري، كما الاجواء التركية والاراضي التركية والمياه التركية مقدسة للجيش التركيquot;، في الوقت الذي وقع فيه حادث جوي جديد بين سوريا وتركيا من دون ان يسفر عن ضحايا او اضرار مادية.

واعتبر وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس ان رد الحكومة التركية quot;كان شديد الحزم لكن محسوب جيدا ايضاquot;. وشدد فابيوس على ان quot;هذه الطائرة كانت غير مسلحة وتقوم بطلعة روتينية واسقطت .. من دون تحذير مسبق وهذا غير مقبول اطلاقاquot;.

كما اشاد وزير الخارجية الالماني غيدو فسترفيلي بالرد quot;الموزون من قبل تركياquot;. وقال quot;من المهم ان يدرك جميع الاطراف ان تخفيف الاحتقان ضروري وان من مصلحة الجميع عدم تدهور الوضع اكثرquot;. وشدد نظيره الهولندي اوري روزنتال على ان quot;التدخل العسكري ليس وارداquot;.

وأبدت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون quot;قلقها الشديدquot; من الحادث، لكنها اعربت عن املها في رد quot;معتدلquot; من قبل تركيا. ويفضل الاوروبيون تكرار تاييدهم لجهود الامم المتحدة وتشديد الضغوط على النظام السوري على الرغم من تأثيرها المحدود حتى الان.

ومن المقرر ان ينشر قرار العقوبات الجديدة في الصحيفة الرسمية للاتحاد الاوروبي الثلاثاء. وترفع هذه العقوبات الى 120 عدد الاشخاص الذي يستهدفهم حظر الاموال وتأشيرات الدخول، والى 50 عدد الشركات والهيئات المعنية.

واشار دبلوماسيون أوروبيون عديدون الى ان العقوبات الجديدة تستهدف خصوصا وزارتي الدفاع والداخلية السوريتين وكذلك مصرفا وشركة نقل نفطية وقناة تلفزيونية ومكتبا امنيا لحزب بشار الاسد.

من جهة اخرى اكد الاتحاد الاوروبي دخول التأمينات على شحنات الاسلحة الى سوريا صراحة في اطار الحظر المفروض على بيع الاسلحة لسوريا في الوقت الذي ألغت فيه شركة التأمين البريطانية ستاندرد كلوب في الاسبوع الماضي تأمينها الذي يغطي شاحنة روسية كانت تنقل مروحيات مقاتلة الى سوريا.

الا ان فابيوس اعرب عن امله في quot;الذهاب ابعد من ذلكquot; من خلال فرض عقوبات على الشركة التي تؤمن نقل الاتصالات، ويمكن ان تكون على علاقة مع شركة اريكسون (السويدية) وتستخدم في عمليات التنصت، كما دعا الى وقف استيراد الفوسفات من سوريا.

ويصطدم حظر استيراد الفوسفات الذي يعتبر مصدر تمويل مهم بالنسبة الى سوريا حتى الان بمعارضة بعض الدول الاوروبية التي تحتاج هذه المادة الاولية، مثل اليونان.

واعتبر فابيوس ان العقوبات quot;يكون لها احيانا عواقب سلبية على بعض دولنا، لكن يجب ان نعرف ماذا نريدquot;، مضيفا quot;اما ان يكون لدينا عقوبات فعالة وواسعة او ان لا نفعل ذلك من الاصلquot;.