آخر تحديث: السبت 23 يونيو 2012- ساعة 20:15 غرينتش

قتل عشرات الاشخاص في سوريا السبت، من بينهم عشرة من القوات النظامية قتلوا لمحاولتهم الانشقاق في ريف دمشق. يأتي ذلك فيما تستمرّ الاشتباكات العنيفة واعمال القصف في دير الزور وحمص وريف دمشق ودرعا ومدن أخرى.


بيروت: قتل 95 شخصا على الاقل معظمهم من المدنيين السبت في اعمال عنف في سوريا، وفق ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان.

وقال المرصد في بيان ان 65 مدنيا قتلوا في محافظات حمص وحماة ودير الزور ودرعا وحلب وادلب وريف دمشق فيما قتل مقاتل منشق في ريف دمشق و29 جنديا نظاميا في مواجهات في حلب ودير الزور وادلب وحماة وحمص وريف دمشق.

وتصاعدت الاشتباكات العنيفة واعمال القصف في انحاء مختلفة في سوريا السبت وخصوصا في دير الزور وحمص وريف دمشق، فيما اعلن الرئيس السوري بشار الاسد عن حكومة جديدة تضم للمرة الاولى حقيبة مصالحة وطنية.

وفي وقت سابق، أعلن عن مقتل 48 شخصا من بينهم عشرة من جنود القوات النظامية قتلوا لمحاولتهم الانشقاق في ريف دمشق، في الوقت الذي تواصلت فيه الاشتباكات العنيفة واعمال القصف في دير الزور (شرق) وحمص (وسط) وريف دمشق ودرعا، بحسب ناشطين ميدانيين.

واعلن المرصد السوري لحقوق الانسان ان عشرة اشخاص بينهم معارض مسلح، قتلوا في محافظة حمص بعد منتصف ليل الجمعة السبت حيث تتعرض احياء عدة للقصف من قبل القوات السورية التي تحاول السيطرة عليها.

وافاد الناشطون ان القصف يطال منازل المدنيين في القصير ودير بعلبة وحي جورة الشياح والرستن وتلبيسة.

وفي حماة، قتل ثلاثة اشخاص في اشتباكات بين الجيش ومسلحين.

كما قتل عشرة اشخاص بينهم طفلان في دير الزور حيث لاتزال عدة احياء تتعرض للقصف من القوات النظامية، مع استمرار الاشتباكات العنيفة في بعض الانحاء.

وافاد مدير المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن برس ان المروحيات تجوب سماء المدينة، في حين استقدم النظام تعزيزات مع استمرار المعارك منذ الجمعة.

وفي محافظة درعا (جنوب) قتل مواطن اثر اطلاق رصاص من قبل القوات النظامية السورية التي اقتحمت بلدة سحم الجولان وبدات حملة مداهمات في البلدة، كما اقتحمت قوات نظامية سورية مدعمة بالدبابات وناقلات جند مدرعة بلدة محجة وسط اطلاق رصاص كثيف، بحسب المرصد.

العنف في سوريا متواصل

وفي محافظة ريف دمشق قتل بحسب المرصد ستة مواطنين في مدينة دوما احدهم برصاصة قناص واربعة اخرين برصاص قوات النظام وقصف عشوائي على المدينة واخر متأثر بجراح اصيب بها جراء القصف على دوما

وفي محافظة حلب (شمال)، اعلن المرصد مقتل خمسة اشخاص بينهما مقاتلان معارضان في مدينة الباب، في اشتباكات مع الجيش.

وفي حماة (وسط)، قال المرصد ان بلدة كرناز وقرية بريدج تتعرضان لاطلاق نار كثيف من قبل القوات النظامية.

ولفت الناشط رمزي الحموي ان الجيش النظامي يقصف بعنف حي quot;باب حلبquot; داخل مدينة حماة وذلك بعدما صدت عناصر الجيش الحر المتواجدة في الحي محاولة اقتحام للقوات النظامية واعطبت مدرعة.

واضاف الحموي الى ان القوات النظامية دخلت مشاع الاربعين وquot;قامت باعتقال كل من يفوق عمره 15 عاماquot;.

ولم تستطع وكالة فرانس برس التأكد من صحة المعلومات الميدانية.

وفي محافظة ادلب قتل مواطنان إثر تعرض عدة قرى في بلدة معرة النعمان للقصف من قبل القوات النظامية التي تحاول السيطرة على المنطقة.

وفي حي المزة في دمشق، تلقت وكالة فرانس برس شريط فيديو من الهيئة العامة للثورة السورية يظهر ما تقول الهيئة انهم quot;شبيحة النظامquot;، بعضهم بلباس مدني وهم يقومون بركل المصلين بعد خروجهم من جامع في حي المزة الدمشقي وضربهم في الشارع بالعصي والايدي واعتقالهم.

ولفت عبد الرحمن الى ان quot;هؤلاء الشبيحة معروفون لدى المرصد بالاسماء وهم من سكان الساحل العلويين الذين يسكنون حي المزةquot;.

وفي محافظة ريف دمشق، اعلن المرصد نقلا عن ناشط من بلدة معضمية الشام ان quot;السلطات السورية نقلت فجر اليوم من المنطقة الواقعة قرب جسر الشعبة جثامين ما لا يقل عن عشرة من القوات النظامية، قتلوا من قبل الجيش اثناء محاولتهم الانشقاق بعد منتصف ليل الجمعة السبتquot;.

وفي هذا السياق قام الرائد انس ابراهيم قائد quot;كتائب تجمع حلب المدينةquot; اليوم بالافراج عن اربعة من الجنود النظاميين الاكراد كان تم اسرهم في بلدة الاتارب في ريف حلب، وذلك كبادرة حسن نية، بحسب شريط فيديو حصلت فرانس برس عليه من المرصد.

وسقط اكثر من 15 الف قتيل في سوريا غالبيتهم من المدنيين منذ بدء حركة الاحتجاج على نظام الرئيس بشار الاسد في منتصف آذار/مارس 2011.

سفينة الشحن المحملة مروحيات الى سوريا تعود الى المياه الروسية

أعلن مسؤول بحري السبت ان سفينة الشحن quot;ام في الايدquot; التي اجبرت على العودة ادراجها الثلاثاء قبالة اسكتلندا فيما كانت تقل مروحيات روسية الى سوريا، عادت الى المياه الاقليمية الروسية.

وقال مسؤول في مراقبة الملاحة البحرية لوكالة انترفاكس الروسية انه ينتظر وصول سفينة الشحن الى خليج كولا على ان تبحر منه الى ميناء مورمنسك (شمال غرب) quot;في الساعة السادسة بتوقيت موسكو (2,00 ت غ)quot;.

وبعد ان تصل الى مورمنسك، ستتوجه السفينة مجددا الى سوريا رافعة العلم الروسي وفي ظل مواكبة.

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اقر الخميس بان السفينة تنقل وسائل دفاعية مضادة للطائرات وثلاث مروحيات من طراز quot;ام اي 25quot; سوفياتية الصنع تعود الى سوريا.

وكانت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون عبرت عن قلقها في مطلع الشهر الجاري من معلومات اشارت الى نقل مروحيات من روسيا الى سوريا.

وردت روسيا بان كل ما فعلته هو اصلاح مروحيات سلمتها قبل سنوات الى سوريا مؤكدة انها لا تسلم دمشق اي معدات يمكن استخدامها لقمع متظاهرين quot;مسالمينquot;.