مقتل 26 شخصا من الموالين للنظام بالرصاص في كمين في ريف حلب

بيروت: قتل 52 شخصا اليوم الجمعة في اعمال عنف في سوريا بينهم 26 في كمين في ريف حلب وتسعة في اطلاق نار على تظاهرات، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان. وافاد المرصد في حصيلة لضحايا اعمال العنف اصدرها بعد الظهر عن مقتل quot;ما لا يقل عن 26 من الموالين للنظام يعتقد انهم من +الشبيحة+ اثر اطلاق الرصاص عليهم في ريف حلب الغربيquot; في شمال البلاد.

واتهم الاعلام السوري الرسمي من جهته quot;مجموعات ارهابية مسلحةquot; بـquot;المجزرة الوحشيةquot;. وقالت وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا) نقلا عن مصادر رسمية في محافظة حلب ان quot;المجموعات الارهابية المسلحة خطفت عددا من المواطنين وارتكبت مجزرة بحقهم في دارة عزة في ريف حلب ومثلت بجثثهم ونكلت بهاquot;، مشيرة الى ان عملية القتل quot;الوحشيةquot; تمت بالرصاص.

وذكر المرصد من جهة ثانية ان تسعة مواطنين قتلوا برصاص قوات النظام quot;بينهم طفل في اطلاق رصاص عشوائي لتفريق تظاهرة في مدينة الباب في ريف حلب وثمانية في اطلاق قوات الامن الرصاص على تظاهرة في حي صلاح الدين في مدينة حلبquot;.

وقتل ما لا يقل عن عنصرين من القوات النظامية اثر مهاجمة حاجز للقوات النظامية في مدينة حلب من مقاتلين معارضين. في محافظة حمص (وسط)، قتل شخصان احدهما مقاتل في اشتباكات على اطراف حي بابا عمرو في مدينة حمص، والآخر سائق حافلة صغيرة اثر اطلاق الرصاص على الحافلة من مسلحين مجهولين على طريق حمص دمشق.

كما قتل نقيب منشق في البويضة الشرقية في ريف حمص في اشتباكات. في مدينة دير الزور (شرق)، قتل فتى (15 عاما) في اطلاق رصاص خلال اقتحام القوات لحي الحويقة. في محافظة درعا (جنوب)، قتل اربعة اشخاص هم فتاة بعد منتصف ليل الخميس الجمعة اثر القصف العشوائي الذي تعرضت له بلدة الكرك الشرقي في ريف درعا، وامرأة في قصف على بلدة محجة، ورجل جراء القصف على بلدة بصر الحرير وآخر جراء القصف على بلدة ناحتة.

في محافظة ريف دمشق، قتل طفل في قصف على بلدة الزبداني ومواطن في اطلاق نار في داريا. كما قتل طفل برصاص قناص وناشط برصاص عشوائي في حي التضامن في دمشق الذي شهد اشتباكات بين القوات النظامية ومقاتلين معارضين.

في محافظة اللاذقية (غرب)، قتل ثلاثة اشخاص في قرية الكوباني في جبل الاكراد في قصف يتعرض له جبل الاكراد quot;من القوات النظامية السورية التي تحاول السيطرة على المنطقةquot;، بحسب المرصد. ياتي ذلك غداة مقتل نحو 170 قتيلا معظمهم من المدنيين، في ما وصفه المرصد بانه quot;اكثر الايام دمويةquot; منذ التوصل في 12 نيسان/ابريل الى وقف لاطلاق النار لم يتم الالتزام به.

وقتل منذ بداية حركة الاحتجاج ضد النظام السوري في منتصف اذار/مارس 2011 في اعمال القمع والمواجهات بين الجيش والمنشقين والمسلحين اكثر من 15 الف شخص في سوريا، معظمهم من المدنيين، وفق اخر حصيلة للمرصد السوري لحقوق الانسان.

انان يحث المجموعة الدولية على quot;زيادة الضغطquot; على الاطراف في سوريا

من جانب آخر، حث مبعوث الامم المتحدة والجامعة العربية كوفي انان الجمعة المجموعة الدولية على quot;زيادة الضغطquot; على الاطراف في سوريا بهدف وقف اعمال العنف. وقال انان خلال مؤتمر صحافي في جنيف quot;لقد اجريت مشاورات مكثفة في عواصم العالم حول احتمال الدعوة الى اجتماع لبحث التحركات الواجب اتخاذهاquot; لتطبيق خطة الامين العام السابق للامم المتحدة. واضاف quot;لقد آن الاوان لكي تزيد الدول الضغطquot; على الاطراف، quot;لقد آن الاوان للتحرك الانquot;.

وأعلن أنان أن إيران quot;يجب ان تكون جزءا من الحلquot; في سوريا معتبرا ان الدول التي لديها نفوذ على اطراف النزاع يجب ان تتمكن من المشاركة في اجتماع مقبل مرتقب. وقال انان quot;ايران يجب ان تكون جزءا من الحلquot; وذلك ردا على سؤال حول احتمال مشاركة هذه الدولة في الاجتماع. ورفضت عدة عواصم بينها باريس حتى الان اشراك ايران في مؤتمرات حول سوريا كما تقترح روسيا.

روسيا لا تنوي quot;تبرير نفسهاquot; امام واشنطن بخصوص سوريا

هذا واعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الجمعة ان روسيا ليست في وارد تبرير موقفها امام الولايات المتحدة بخصوص تسليم اسلحة لسوريا وذلك في معرض تطرقه الى لقائه المقبل مع وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون.

وقال لافروف لقناة روسيا24 quot;لا انوي بحث هذا الموضوع. اذا اثارت زميلتي هذه المسالة، فسارد اننا لسنا في وارد تبرير موقفناquot;. واضاف لافروف quot;من غير الممكن اتهامنا لاننا لا نخالف اي شيء: لا القانون الدولي ولا قرارات مجلس الامن الدولي ولا قانوننا الوطني في مجال مراقبة الصادرات والذي يعتبر من الاكثر تشددا في العالمquot;.

وكان الوزير الروسي يرد على اسئلة قناة روسيا 24 في سان بطرسبرغ حيث اعلن الجمعة انه التقى مع نظيره السوري وليد المعلم. وقالت الخارجية الروسية ان لافروف سيلتقي هيلاري كلينتون في 29 حزيران/يونيو في سان بطرسبرغ عشية مؤتمر حول سوريا مرتقب عقده في 30 من الشهر نفسه في جنيف.

وتركزت الانظار هذا الاسبوع على سفينة شحن محملة بعدة مروحيات روسية قتالية من نوع مي-25 وتجهيزات دفاع مضادة للطيران موجهة لسوريا. وبعدما رصدت قرابة اسكتلندا وكانت تحمل علم جزيرة كوراساو، ارغمت على العودة الى روسيا لكن موسكو التي تؤكد انها لا تسلم معدات يمكن ان تستخدم ضد متظاهرين quot;مسالمينquot; اعلنت الخميس انها تريد رفع العلم الروسي عليها لتجنب اعتراضها.

البرلمان العربي يبحث السبت في القاهرة الوضع في سوريا

ويبحث البرلمان العربي الذي تجتمع هيئة مكتبه في القاهرة السبت والاحد عددا من المواضيع بينها الوضع في سوريا، كما افاد الجمعة مصدر رسمي.

ونقلت وكالة انباء الشرق الاوسط عن طلعت حامد الامين العام المساعد للبرلمان العربي، ان اجتماع هيئة مكتب البرلمان العربي برئاسة رئيس البرلمان الكويتي علي سالم الدقباس سيبحث quot;عددا من الموضوعات التي تتعلق بعمل البرلمان إلى جانب التطورات المتسارعة التي تشهدها المنطقة العربية، وخاصة الوضع المتدهور في سورياquot;.

واشار مصدر مسؤول في البرلمان العربي الى ان الهيئة لن تدرس حل البرلمان الكويتي او مجلس الشعب المصري، معتبرا ان quot;كليهما من القضايا الداخلية للدول الأعضاء، خاصة أن أحكاما قضائية صدرت بهما ولا شأن للبرلمان العربي بهاquot; مكتفيا بالاشارة الى ان حل مجلس الامة الكويتي لا يؤثر على رئاسة الدقباس للبرلمان العربي، بحسب الوكالة.

وكانت المحكمتان الدستوريتان في مصر والكويت قررتا في الايام الاخيرة حل برلماني البلدين.