اسطنبول: أكد رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان ان دمشق قدمت اعتذارًا رسميًا لانقرة بعد سقوط مقاتلة تركية الجمعة قبالة السواحل الجنوبية التركية، مؤكدا بذلك بشكل غير مباشر ان المقاتلة سقطت بنيران سورية، كما نقلت عنه صحيفة تركية.

وقالت الصحيفة ان الصحافي فاتح تحدث مع رئيس الوزراء وان اردوغان quot;اكد ان اعتذارات وصلت بطريقة جدية للغاية من سوريا على علاقة بهذا الحادث، وان سوريا اعربت عن حزنها الكبير مؤكدة ان ما جرى حصل نتيجة خطأquot;.

وقال اردوغان، كما نقلت عنه صحيفة هبرتورك، ان طياري المقاتلة التركية التي فقد الاتصال بها الجمعة قرب سوريا ما زالا على قيد الحياة. وقال اردوغان للصحافيين في الطائرة التي اعادته من زيارة للبرازيل quot;في هذه اللحظة تقوم قواتنا الجوية والبحرية بعمليات بحث وانقاذ في شرق البحر المتوسط ومن حسن الحظ ان طيارينا على قيد الحياة، ولم نفقد سوى طائرةquot;.

ودعا رئيس الوزراء التركي الى اجتماع أزمة مع قائد أركان الجيش والعديد من الوزراء في انقرة كما ذكرت وكالة انباء الاناضول. واوضحت الوكالة ان الاجتماع سيضم قائد الاركان الجنرال نجدت اوزيل ووزراء الداخلية ادريس نعيم شاهين والخارجية احمد داود اوغلو والدفاع عصمت يلماز ورئيس المخابرات هاكان فيدان.

وكانت هيئة اركان الجيش التركي أعلنت في وقت سابقالجمعة انها فقدت الاتصال عبر الرادار باحدى طائراتها فوق شرق المتوسط وذلك في منطقة قريبة من سوريا.

وقالت هيئة الاركان في بيان نشر على موقعها على الانترنت ان quot;اتصال الرادار واللاسلكي مع احدى طائراتنا التي اقلعت عند الساعة 10:30 (7:30 تغ) من ملاطية (شرق تركيا) انقطع عند الساعة 11:58 في البحر جنوب غرب محافظة هاتاي (جنوب)quot; قرب سوريا.

واضاف البيان ان quot;عمليات البحث والانقاذ اطلقت على الفورquot;. وردا على اسئلة وكالة الاناضول قال حاكم ملاطية اولفي ساران ان الطائرة هي مقاتلة من نوع اف-4 وعلى متناها طياران.