باريس: صرح الناطق باسم البعثة الدبلوماسية التركية في باريس انجين سولاك اوغلو لوكالة فرانس برس ان سفير تركيا في فرنسا تحسين بوركو اوغلو غادر فرنسا صباح الجمعة غدا تجميد انقرة تعاونها السياسي والعسكري مع باريس.
وقال سولاك اوغلو ان quot;السفير عاد (الى تركيا) لاجراء مشاورات وترافقه عائلتهquot;، موضحا انه استقل الطائرة في الساعة 7,40 (6,40 تغ).

ويأتي هذا الاجراء غداة اقرار البرلمان الفرنسي مشروع قانون يجرم انكار quot;ابادةquot; الارمن. وردا على تبني القانون اعلن رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان سلسلة من العقوبات السياسية والعسكرية ضد فرنسا.
وقال ان تركيا ستستدعي سفيرها من باريس وستعلق جميع الزيارات السياسية والمشاريع العسكرية الثنائية ومن بينها المناورات المشتركة بين البلدين.

وردا على العقوبات التركية دعا وزير الخارجية الفرنسي الان جوبيه الخميس تركيا الى quot;عدم المبالغة في رد الفعلquot;. وقال quot;ما ارجوه هو ان لا يبالغ اصدقاؤنا الاتراك في رد الفعل على قرار الجمعية الوطنية الفرنسيةquot;.
وقال السفير التركي مساء الخميس بعد اعلان استدعائه للتشاور ان نظيره الفرنسي في انقرة لن يدعى للتشاور. واوضح جوبيه ان السفير الفرنسي يمضي حاليا عطلة في فرنسا.