انقرة: رفض رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان اليوم بشدة دعوة الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي تركيا الى الاعتراف برواية ابادة الارمن على ايدي الاتراك ابان الحرب العالمية.

ووجه اردوغان في اجتماع مع الكتلة البرلمانية لحزبه الحاكم انتقادات لاذعة لساركوزي لاستخدامه ما اسماه بquot;خطابين مزدوجينquot; عند التحدث مع تركيا وارمينيا وقال quot;هذه ليست قيادة سياسية ..فالسياسة قبل كل شيء تتطلب المصداقيةquot;.

ودعا اردوغان ساركوزي الى التحلي بالصدق بدلا من quot;التواري وراء اغراض انتخابيةquot; متهما اياه بدغدغة مشاعر الجالية الارمينية في فرنسا مع قرب الانتخابات العامة الفرنسية العام المقبل.

وكان ساركوزي قد دعا انقرة خلال زيارة للعاصمة الارمينية (يريفان) الاسبوع الماضي الى الاعتراف بتعرض 5ر1 مليون ارمني لمذبحة على ايدي الاتراك في عام 1915 ابان العهد العثماني وقال انه quot;مضى من الوقت من يكفي للاعتراف بهذه الروايةquot;.

واتهم اردوغان الرئيس الفرنسي باستغلال هذه الرواية المزعومة لكسب ود الارمن في فرنسا والبالغ عددهم حوالي 600 ألف نسمة وقال انه quot;يتعين على رجال السياسة التفكير بتلبية احتياجات الاجيال القادمة وليس الانتخابات المقبلةquot;.

وكان الرئيس ساركوزي قد اطلق تصريحات عدة في هذا الاطار اثارت المسؤولين الاتراك كان آخرها تقديم مشروع الى البرلمان الفرنسي لادانة من ينفي صحة رواية ابادة الارمن.

وتثير هذه الرواية حساسية مفرطة لدى الاتراك الذين ينفون وقوع مذابح للارمن ويرون ان ما جرى هو حرب اهلية قتل فيها 200 ألف ارمني ومثلهم من الاتراك ويطالبون بتشكيل لجنة تاريخية محايدة لفحص الوثائق المتعلقة بهذه الحرب.