باريس:اعلنت وزارة الخارجية الفرنسية الاربعاء ان من المفترض ان يؤدي اجتماع السبت في جنيف لquot;مجموعة عملquot; دولية حول سوريا، الى quot;موقف مشتركquot; حول quot;مبادىء ومراحل انتقال ديموقراطيquot; في هذا البلد.

وقال المتحدث باسم الوزارة برنار فاليرو في مؤتمر صحافي quot;يفترض ان تتفق مجموعة العمل على مبادىء ومراحل انتقال ديموقراطي في سوريا وكذلك على الاولوية التي تقضي بوقف القمع وحرية وصول المساعدة الانسانية الى المدنيينquot;.

واضاف البيان quot;اذا ما تأكد هذا الاجتماع في جنيف السبت المقبل، فهو الرسالة التي ستحملها فرنسا، كما ستفعل في السادس من تموز/يوليو خلال مؤتمر مجموعة اصدقاء الشعب السوري في باريسquot;. ولم يرد برنار فاليرو على سؤال حول وجود وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس في جنيف.

وquot;مجموعة العملquot; هي تسمية جديدة للهيئة التي يرغب في تشكيلها كوفي انان للخروج من المأزق في سوريا. وحتى الان، كانت الهيئة تسمى مجموعة اتصال.

وخلافا لمجموعة اصدقاء الشعب السوري او سوريا المؤلفة من اكثر من مئة عضو وبلدان ومنظمات، تقتصر مجموعة العمل خصوصا على البلدان الخمسة الدائمة العضوية في مجلس الامن الدولي (الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا) وبلدان من المنطقة مثل السعودية وتركيا.

ولم يشارك الروس والصينيون في اجتماعات مجموعة اصدقاء سوريا التي تقدم الدعم للمعارضة السورية.

وموسكو التي تأمل في مشاركة ايران، اعلنت موافقتها على المشاركة السبت في جنيف في اجتماع لمجموعة العمل. واعربت الولايات المتحدة وفرنسا عن تحفظاتهما حتى الان، وطالبتا بتحديد هدف واضح ويتحمل مسؤوليته جميع المشاركين في هذا الاجتماع.

ولم تؤكد الامم المتحدة عقد هذا الاجتماع حتى الان.

كوفي انان يعلن عن اجتماع السبت في جنيف لمجموعة العمل حول سوريا
اعلن المبعوث المشترك الخاص للامم المتحدة والجامعة العربية كوفي انان في بيان عن اجتماع السبت في مقر الامم المتحدة في جنيف لمجموعة العمل حول سوريا.

ويعقد الاجتماع على مستوى وزراء الخارجية وتشارك فيه الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن وهي الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا والصين وروسيا. ووجهت دعوات ايضا الى تركيا والممثل الاعلى للاتحاد الاوروبي والامين العام للامم المتحدة. ووجهت دعوات ايضا الى وزراء خارجية قطر والكويت والعراق من الجامعة العربية.

وقال كوفي انان ان quot;اهداف مجموعة العمل حول سوريا هي تحديد المراحل والتدابير لتأمين التطبيق الكامل لخطة النقاط الست وقراري مجلس الامن 2042 و2043، بما في ذلك الوقف الفوري للعنف بكل اشكالهquot;.

واضاف انان quot;على مجموعة العمل الاتفاق ايضا على توجهات ومبادىء لانتقال سياسي يقوم به السوريون تلبي التطلعات المشروعة للشعب السوري، والاتفاق على جعل هذه الاهداف حقيقة على الارضquot;.

فيما اعلن ممثل الصين لدى الامم المتحدة في جنيف ان بلاده تنظر quot;بعين الرضاquot; الى الدعوة الى اجتماع دولي حول سوريا السبت المقبل في الثلاثين من حزيران/يونيو في جنيف.
وصرح مندوب الصين شيا جينجي quot;في ما يخص المؤتمر الذي سيعقد في الثلاثين من حزيران/يونيو، فان الصين تنظر اليه بعين الرضاquot;.

واعرب عن quot;الامل في ان يؤدي هذا المؤتمر الى توافق دوليquot;.

فيما قررت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلنتون المشاركة في الاجتماع ذاته.