موسكو: اعلنت وزارة الخارجية الروسية الجمعة انها تعتبر اجتماع جنيف الحاسم حول سوريا السبت quot;خطوة ايجابيةquot; على طريق التوصل الى quot;توافق دوليquot;، بعد التشكيك بامكان انعقاد الاجتماع بسبب معارضة روسيا لمقترح كوفي انان.

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان quot;ننظر الى اجتماع جنيف بوصفه خطوة ايجابية في السعي الى اسس للتوصل الى توافق دولي ممكن بهدف تسوية الوضع في سورياquot;، وذلك قبل اللقاء بين وزير الخارجية سيرغي لافروف ونظيرته الاميركي هيلاري كلينتون مساء السبت في سان بطرسبرغ.

روسيا وفرنسا تضعان نموذجا مشتركا لآلية مدرعة

من جانب آخر، تعد روسيا وفرنسا لوضع نموذج لالية مدرعة ستعرض خلال عام ونصف عام، حسب ما اعلن الجمعة مساعد مدير مؤسسة روسوبوروناكسبورت العامة المكلفة تصدير الاسلحة.

ونقلت وكالة انباء ريا نوفوستي عن ايغور سيفاستيانوف قوله quot;لدينا مشروع تحت اشراف مجموعة روسية-فرنسية حول القوات البرية اقوده شخصيا. حاليا نطور مدرعة وفقا لاسس فرنسية ستكون مجهزة باسلحة روسية وبرج روسيquot;. واوضح ان هذه الالية ستعرض quot;في مستقبل قريب، خلال عام ونصف عامquot;. واشار الى ان فرنسا مهتمة ايضا بتطوير مدرعة مع روسيا بهدف تصديرها الى دول اخرى بحسب الوكالة الروسية.

وفي شباط/فبراير 2011 اعلن رئيس مجلس ادارة مجموعة بانهارد الفرنسية كريستيان مونس ان المجموعة quot;تجري محادثات في مرحلة متقدمةquot; مع روسيا لبيعها حتى الف مدرعة خفيفة موضحا ان قسما منها قد ينتج في فرنسا والقسم الاخر في روسيا. ومذذاك لم يرشح اي شيء عن نتيجة المفاوضات. وتتجه موسكو اكثر واكثر الى الخارج للحصول على تجهيزات في المجال الدفاعي.

وفي حزيران/يونيو 2011 وقعت موسكو عقدا مع باريس لشراء سفينتين حربيتين فرنسيتين من طراز ميسترال بقيمة تزيد عن مليار يورو. وفي نهاية 2011 اوصت وزارة الدفاع الروسية مجموعة ايفيكو الايطالية 60 آلية مدرعة سيتم تجميعها في روسيا.