انشق ضابط سوري برتبة لواء ووصل إلى تركيا ليل الاحد الاثنين ما يرفع الى 13 عدد كبار ضباط الجيش السوري الذين لجأوا الى تركيا. وعبر اللواء عبر محافظة هاتاي برفقة عقيدين و30 جنديا آخر مع أسرهم.


أنقرة: ذكرت وكالة أنباء الاناضول أن ضابطًا سوريًا برتبة لواء فرّ من الجيش ووصل إلى تركيا ليل الاحد الاثنين ما يرفع الى 13 عدد كبار ضباط الجيش السوري الذين لجأوا الى تركيا. من جانبه، قال التلفزيون التركي إن لواء سوريا وعقيدين ورائدين وملازمًا و33 جنديا انشقوا عن قوات الرئيس السوري بشار الأسد ووصلوا الى تركيا.

ودخل اللواء، الذي لم تحدد الوكالة هويته أو مهامه، الى تركيا عبر محافظة هاتاي (جنوب) برفقة عقيدين و30 جنديا آخر مع أسرهم في مجموعة تضم 196 شخصا بينهم العديد من النساء والاطفال وفقا للاناضول. فيما أذاعت قناة (سي.ان.ان ترك) الاخبارية الخاصة خبر انشقاق جنود لكن قالت إنهم وصلوا مع أفراد من عائلاتهم ليبلغ مجموعهم 224 فردا.

وتضم حاليا مخيمات اللاجئين السوريين في محافظات هاتاي وساليورفا وكيليس 33 الفا و79 سوريا فرّوا من أعمال العنف في بلدهم وفقا لأرقام نشرتها الاثنين إدارة الازمات. وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية سلجوق اونال قدر الجمعة ان 12 ضابطا سوريا لجأوا الى تركيا.

وكانت تركيا، الحليف السياسي والاقتصادي السابق لسوريا، قطعت الجسور مع نظام الرئيس بشار الاسد احتجاجا على قمع حركة المعارضة في هذا البلد. وهي تستقبل في جنوب البلاد قيادة الجيش السوري الحر الذي شكله المنشقون عن الجيش النظامي اضافة الى اجتماعات المجلس الوطني السوري، الهيئة الرئيسة للمعارضة السورية.

طيار سوري لجأ الى الأردن عام 1980 يقول إن النظام السوري quot;بدأ بالتفكك والانهيارquot;

اعتبر الطيار السوري مأمون النقار الذي لجأ بطائرة حربية الى الاردن عام 1980 أن هروب طيار سوري بطائرته الحربية الى الاردن الخميس، دليل على quot;تفكك النظام السوري وانهياره بالداخلquot;، مرجحا ان يشهد المستقبل القريب المزيد من الانشقاقات في صفوف الجيش السوري.

وقال النقار عضو المجلس الوطني السوري في الاردن لوكالة الانباء الفرنسية إن فرار الطيار السوري العقيد الطيار حسن مرعي الحمادة وهبوطه بطائرة حربية سورية في أراضي المملكة quot;دليل على تفكك النظام وانهياره بالداخلquot;.

وتوقع ان يشهد المستقبل المزيد من الانشقاقات في صفوف الطيارين السوريين، وقال quot;هذه العملية ستتكرر بكل تأكيدquot;، مشيرا الى ان quot;هذا الطيار شعر ولو متأخرا ان هذا النظام يقتل شعبه ويقوم بجرائم فانشق عنهquot;.

واضاف quot;نأمل ان تكون هناك حركة (انشقاقات) اكبر والجيش متحفز الآن للانشقاق وهناك أعداد كبيرة تنظر الفرصةquot;، مشيرا الى ان quot;هناك انشقاقات بالمئات في صفوف الجيش وبرتب مختلفة لجأوا الى دول الجوار في تركيا والعراق ولبنان والاردنquot;.

واوضح انه quot;عندما يسلط النظام ابناء الشعب بعضهم على بعض وحينما يجهز طيرانه لقصف السكان المدنيين، فإنه يفكر بالبقاء فقط، انه يريد أن يحرق كل شيء ويقتل كل شيء ويفكك كل شيء، الأسر والمجتمعquot;.

وكان النقار لجأ الى الأردن في 19 ايلول/سبتمبر 1980 عندما كان في مهمة تدريب عادية في طيارة من طراز +ميغ 21+ وهبط في مطار ماركا في عمان، حينها quot;منحني الملك الحسين (بن طلال) اللجوء، لي ولطيار آخر كان معي في الطائرة نفسهاquot;.

وبحسب النقار، فإنه كان ضمن quot;تنظيم داخل الجيش معترض على النظامquot;. واوضح ان quot;الاعتراضات على النظام بدأت منذ عام 1964 عندما تم التنبه الى خطورة هذا النظام لكنها لم تكن بأعداد كبيرة كما هو عليه الحال الآن ، الآن النظام في نهاياتهquot;.

واعلن الاردن الخميس انه منح حق اللجوء السياسي للطيار السوري المنشق العقيد الطيار حسن مرعي الحمادة بناء على طلبهquot;. وهبط الطيار السوري بطائرته الحربية وهي من طراز ميغ 21 روسية الصنع في قاعدة الملك حسين العسكرية الجوية في منطقة المفرق (70 كلم شمال-شرق عمان) قرب الحدود الاردنية السورية. واكد مصدر حكومي اردني السبت ان عائلة الطيار السوري المنشق سبقته بدخول اراضي المملكة قبل ايام، ضمن آلاف السوريين الذين يلجأون إلى الاردن، هربا من الأوضاع الامنية هناكquot;.

ويقول الاردن ان اكثر من 120 الف سوري لجأوا الى المملكة منذ اندلاع الاحتجاجات المناهضة للرئيس بشار الأسد في سوريا في آذار/مارس 2011، والتي ادت الى مقتل ما يزيد على 15 الف شخص وفقا للمرصد السوري لحقوق الانسان. وبحسب المفوضية العليا للامم المتحدة لشؤون اللاجئين هناك اكثر من 20 الف لاجئ سوري مسجلين في الاردن.