دمشق: ارتفع عدد القتلى في سوريا حتى اللحظة الى 55 شخصا سقطوا خلال عمليات عسكرية عنيفة شنها جيش النظام اليوم في عدة مدن لقمع التظاهرات الاحتجاجية التي تطالب برحيل بشار الاسد ونظامه.

وذكرت لجان التنسيق المحلية في حصيلة لها ان 13 شخصا قتلوا برصاص قوات النظام في حمص فيما قتل عشرة اخرون في ريف دمشق وثمانية في درعا وسبعة في دير الزور اضافة الى ثلاثة في اللاذقية واثنين في دمشق وواحد في ادلب.

وقالت اللجان ان مدينة (رنكوس) في ريف دمشق تعرضت لقصف عنيف من الطائرات الحربية التابعة لجيش النظام ما ادى الى مقتل طفلة (ثلاث سنوات) وسقوط عشرات الجرحى.

وفي دير الزور قالت اللجان ان اشتباكات بالاسلحة الخفيفة دارت بين الجيش الحر وقوات النظام فيما لا يزال القصف العشوائي على عدة احياء مستمرا منذ اكثر من ثلاث ساعات وترافق مع دوي انفجارين ضخمين عند دوار (الدلة).

كما اشارت اللجان الى سقوط عدد كبير من الجرحى جراء قصف صاروخي عنيف استهدف مدينة (اعزاز) في حلب.

من جانب اخر وثقت لجان التنسيق المحلية بالتعاون مع مركز توثيق الانتهاكات في سوريا 3608 قتلى منذ بدء سريان مهلة عنان بينهم 346 طفلا وطفلة و226 امراة اضافة الى 96 شخصا قضوا تحت التعذيب في فروع الامن المختلفة.

وقالت في احصائية نشرتها اليوم ان حمص دفعت الفاتورة الاكبر حيث سقط فيها 1201 شخص تلتها حماه ب 481 قتيلا ثم ريف دمشق ب 478 فادلب 440 كما قدمت درعا 294 قتيلا تلتها حلب ب 223 ثم دير الزور ب 185 و 130 قتيلا في دمشق.

سفينة الشحن الروسية المحملة بطوافات ستبحر مجددا الى سوريا

اكد مصدر quot;عسكري-دبلوماسيquot; ان سفينة الشحن الروسية quot;ام في الايدquot; التي كانت تنقل طوافات قتالية الى سوريا واجبرتها بريطانيا على العودة ادراجها قبالة سواحل اسكتلندا، ستعاود الكرة مجددا رافعة العلم الروسي وبمواكبة سفينة اخرى، كما ذكرت وكالة انترفاكس الروسية للانباء الجمعة.

ونقلت الوكالة عن المصدر قوله ان quot;السفينة الايد ستكون منذ لحظة خروجها من مورمنسك (مرفأ في شمال غرب روسيا يفترض ان تصله السفينة السبت) وطوال مسارها الى مرفأ طرطوس السوري ستكون حتما مع مواكبة تجنبا لاي استفزازquot;.

واضاف المصدر الذي لم تكشف انترفاكس هويته انه quot;تجنبا لتوريط لا طائل منه للقوات البحرية الروسية في هذا الوضع المعقد والغامض فان سفينة الشحن سترافقها سفينة مدنيةquot;.

واوضح انه quot;اذا ابحرت ألايد لوحدها فقد تتعرض لخطب ما يلقى فيه باللوم على قراصنة او سوء الاحوال الجوية، ولهذا السبب فانها بحاجة الى شهود وايضا، اذا لزم الامر، لمساعدة عملانيةquot;.

ونقلت الوكالة عن المصدر ان السفينة، التي تملكها مجموعة روسية ولكنها ابحرت الى سوريا تحت علم كوراساو، ستبحر هذه المرة تحت العلم الروسي، مشيرة الى ان عملية تغيير العلم ستتطلب فترة من الوقت.

وقال الخبير الروسي فاسيلي كاشين للوكالة نفسها ان روسيا ستلجأ على الارجح في المستقبل quot;الى استخدام النقل الجوي قدر الامكان بدلا من النقل البحريquot; لنقل صادراتها العسكرية الى سوريا منعا للفت الانظار.

وكانت الانظار توجهت الى السفينة الايد اثر منعها من اكمال سيرها الى طرطوس لدى اجتيازها المياه البريطانية.

وكان الناطق باسم وزارة الخارجية الروسية الكسندر لوكاشيفيتش اكد الخميس ان quot;ألايدquot; تنقل فعلا مروحيات قتالية وستبحر مجددا الى سوريا رافعة هذه المرة العلم الروسي.

وقال الناطق خلال مؤتمر صحافي ان quot;سفينة الشحن الايد ابحرت في 11 حزيران/يونيو وتنقل خصوصا مروحيات من نوع مي-25 تعود ملكيتها للجانب السوري ومن المفترض تسليمها الى سوريا بعدما خضعت لاعمال اصلاحquot;.

وذكر لوكاشيفيتش بان مجموعة فيمكو الروسية وهي الجهة المالكة للسفينة ابلغت quot;خلال المرور من بحر الشمال الى الاطلسيquot; بالغاء عقد تأمينها من جانب الشركة البريطانية المتعاقدة معها وبأن سفينة الشحن التي ترفع علم كوراساو quot;عليها ان ترسو في مرفأ من اجل التفتيشquot;.

واضاف quot;لتجنب احتمال اعتراض السفينة، تقرر ان تعاد الى مورمنسك (شمال-غرب) حيث ينتظر وصولها السبت لكي ترفع العلم الروسي.

وكانت السلطات البريطانية اشارت الثلاثاء الى ان السفينة اضطرت الى ان تعود ادراجها قبالة سواحل اسكتلندا، مؤكدة انها كانت تنقل مروحيات هجومية من طراز مي-25 متجهة الى سوريا.

وتم استخدام مروحيات من هذا النوع في قمع المعارضين السوريين من جانب نظام الرئيس السوري بشار الاسد خلال الاشهر الماضية.

واكدت الشركة الروسية المشغلة للسفينة من جهتها انها كانت تقوم بquot;مهمة تجارية عاديةquot; في اطار الاحترام الكامل للقانون.

وكانت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون عبرت عن قلقها في مطلع الشهر الجاري من معلومات اشارت الى نقل مروحيات من روسيا الى سوريا.

وردت روسيا بان كل ما فعلته هو اصلاح مروحيات سلمتها قبل سنوات الى سوريا واشارت الى انها لا تسلم دمشق اي معدات يمكن استخدامها لقمع متظاهرين quot;مسالمينquot;.

استمرار المشاورات بهدف عقد اجتماع حول سوريا في جنيف

أعلنت واشنطن ان المشاورات بهدف عقد اجتماع حاسم في جنيف الاسبوع المقبل حول مستقبل سوريا لا تزال مستمرة الجمعة، آملة بتفادي خطر اجراء مشاورات من دون نتيجة ملموسة.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الاميركية فكتوريا نولاند quot;نواصل العمل مع الطاقم المعني بوضع معايير هذا الاجتماعquot;، لافتة الى ان quot;المشاورات حول معايير الانتقال (السياسي في سوريا) لا تزال مستمرةquot;.

واضافت نولاند quot;نحن مستعدون للمشاركة في اجتماع اذا تم التحضير له في شكل جيدquot;.

ودعا مبعوث الامم المتحدة والجامعة العربية الى سوريا كوفي انان المجتمع الدولي الى زيادة الضغط على اطراف النزاع في هذا البلد حيث قتل 15 الف شخص منذ آذار/مارس 2011.

وقال انان في مؤتمر صحافي في جنيف الجمعة quot;اذا كان ثمة ارادة لتثمر جهودنا، نحتاج الى الدعم المشترك للمجتمع الدوليquot;.

واضاف انان الذي اقترح عقد الاجتماع في 30 حزيران/يونيو quot;آن الاوان للدول المؤثرة ان تزيد الضغط على مختلف الاطراف على الارض وان تقنعهم بوقف القتل والبدء بالتفاوضquot;.

لكنه لم يؤكد امام الصحافيين ما اذا كان هذا الاجتماع سيناقش خطة النقاط الست لتسوية الازمة في سوريا والتي لم يتمكن من تطبيقها.

واكد مسؤول اميركي رفيع ان المشاورات في شان الاجتماع لم تنته بعد، متوقعا الا تنجح قبل الموعد المقرر.

وشدد انان ايضا على الدور الذي يمكن ان تؤديه ايران للتوصل الى حل للنزاع في سوريا.

لكن نولاند اعتبرت ان الدور الذي اضطلعت به طهران حتى الان هو quot;دور هدامquot;، وقالت للصحافيين ان quot;ايران لا تؤدي دورا بناء ولا نرى تاليا اي دور لها في المؤتمرquot;.