ستوكهولم: حصل مصري طرد من السويد في 2001 الى بلاده لاشتباه السلطات الاميركية في علاقته بالقاعدة، على اجازة اقامة دائمة في المملكة الاسكندينافية حيث تقيم عائلته، كما اعلنت السلطات السويدية الاربعاء.

واعلن المدير الموقت للوكالة السويدية للهجرة مايكل ريبنفيك لوكالة فرانس برس ظهر الاربعاء quot;لقد اتخذت قبل نصف ساعة قرارا بمنح اقامة دائمة لاحمد عجيزةquot;.

وفي كانون الاول/ديسمبر 2001، وضع عجيزة ومواطنه محمد الزري سرا على متن طائرة مدنية استاجرتها وزارة الدفاع الاميركية اثناء توقف في مطار صغير في ستوكهولم لنقلهما الى مصر.

والرجلان اللذان يشتبه في انخراطهما في منظمة متطرفة على علاقة بالقاعدة، كانا ينتظران انذاك طردهما بناء على قرار اتخذته الشرطة السرية في المملكة حيث كانا طلبا اللجوء.

ثم اكدا انهما تعرضا للتعذيب اثناء نقلهما الى القاهرة، ومجددا في مصر. وكانت الحكومة السويدية في تلك الفترة بقيادة الاجتماعيين الديموقراطيين تعرضت للانتقاد بسبب تعاملها مع القضية في السويد ومن الامم المتحدة ومنظمات الدفاع عن حقوق الانسان.

وافرج القضاء المصري عن الزري لكنه حكم على عجيزة الذي افرج عنه في اب/اغسطس 2011 بعدما امضى عقوبة السجن 15 عاما.

وكانت ستوكهولم اقرت لاحقا بانها اخطأت ودفعت تعويضات للمصريين تصل الى ثلاثة ملايين كورون (345 الف يورو) لكل منهما.

واعتبرت الحكومة في 2009 انه لم يكن مسموحا لاي من المصريين ان يعود الى السويد لاسباب امنية، لكن ريبنفيك اوضح الاربعاء ان القانون تغير منذ ذلك الوقت وان وكالة الهجرة هي السلطة الوحيدة المختصة في هذا الشان.

وفي تشرين الاول/اكتوبر 2011، طلب عجيزة اجازة اقامة دائمة من سفارة السويد في القاهرة ونقلت طلبه لاحقا الى وكالة الهجرة في ستوكهولم.