القاهرة: ذكرت وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية ان الصحافية المصرية شيماء عادل التي كانت محتجزة منذ اكثر اسبوعين في السودان اطلق سراحها ووصلت الى اديس ابابا حيث التقت الرئيس المصري محمد مرسي الذي سيصطحبها معه الى القاهرة الاثنين.

واكدت الوكالة ان quot;شيماء عادل وصلت إلى إثيوبيا على متن طائرة خاصة قادمة من الخرطوم بعد أن قرر الرئيس السوداني عمر البشير الافراج عنها اثر محادثاته مع الرئيس محمد مرسي الاحد على هامش القمة الافريقيةquot;.

واعلنت الرئاسة المصرية الاحد ان السودان وافق على الافراج عن شيماء عادل. وقال المتحدث باسم الرئاسة المصرية ياسر على في بيان ان quot;الرئيس محمد مرسي اتفق خلال لقائه مع الرئيس السوداني عمر البشير في أديس آبابا على الإفراج اليوم عن الصحافية المحتجزة بالسودان شيماء عادلquot;.

وكانت منظمات صحفية طالبت السودان باطلاق سراح شيماء والصحفية السودانية مروة التيجاني اللتين اعتقلتا قبل اسبوعين اثناء تغطيتهما لقمع التظاهرات غير المسبوقة المناهضة للنظام.

وبحسب المنظمة السودانية للدفاع عن الحقوق والحريات، اعتقل اكثر من الفي شخص في السودان منذ ان بدأت في 16 حزيران/يونيو الماضي حركة الاحتجاج الشعبية التي نتجت عن ارتفاع اسعار المواد الغذائية. وكانت الصحفية المصرية سلمى الورداني التي تعمل في وكالة بلومبرغ الدولية طردت من السودان في حزيران/يونيو الماضي بعد اعتقالها اثناء تغطيتها للاحتجاجات.