بورغاس: أعلن مسؤولون بلغاريون الخميس ان الهجوم ضد السياح الاسرائيليين في بلغاريا نفذه انتحاري موقعا سبعة قتلى بينهم ستة اسرائيليين في الهجوم الاكثر دموية على اسرائيليين في الخارج منذ 2004.

وحمل رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو ايران مسؤولية الهجوم الذي استهدف حافلة كانت تقل سياحا وصلوا من تل ابيب في مطار بورغاس للتوجه الى المنتجعات البحرية في بلغاريا. وقال وزير الداخلية البلغاري تسفيتان تسفيتانوف الخميس في بورغاس ان quot;الانفجار سببه رجل قتل في الهجوم ولم تعرف هويتهquot;.

واضاف ان quot;وثيقة سفره كانت رخصة قيادة مزورة صادرة عن ولاية ميشيغنquot; في الولايات المتحدة. واضاف الوزير ان quot;حصيلة القتلى بلغت ثمانية: ستة اسرائيليين وبلغاري والانتحاريquot; فيما كانت الحصيلة السابقة تشير الى سقوط ستة قتلى و30 جريحا بدون احتساب منفذ الهجوم.

وروى شهود عيان كيف انتاب الذعر ركاب الحافلة الذين بدأوا يقفزون من النوافذ فيما كانت الجثث ممددة على الارض ويرتفع الدخان الاسود فوق المطار. وقال سائح اسرائيلي يدعى غال مالكا لاذاعة الجيش الاسرائيلي quot;كنت في الحافلة حين سمعنا بعد بضعة ثوان انفجارا قوياquot; مضيفا quot;اشتعلت النيران بالحافلة بكاملهاquot;.

وتعهد نتانياهو بان quot;اسرائيل سترد بقوة على الارهاب الايرانيquot;.

واضاف نتانياهو quot;راينا في الاشهر الاخيرة محاولات ايران لايذاء اسرائيليين في تايلاند والهند وجورجيا وكينيا وقبرص واماكن اخرىquot;. ولم يأت الرئيس الاميركي باراك اوباما على ذكر ايران لكنه ندد بما وصفه بانه quot;هجوم ارهابي همجيquot; مؤكدا مرة جديدة quot;التزامه الذي لا يتزعزع بامن اسرائيلquot;.

واضاف اوباما quot;افكر بعائلات القتلى والجرحى واصلي من اجلهم وكذلك من اجل مواطني اسرائيل وبلغاريا وبقية الدول التي سقط رعاياها ضحايا هذا الحدث المروعquot;. واتصل اوباما بنتانياهو مقدما تعازيه فيما اتفقا quot;على ان اسرائيل والولايات المتحدة ستعملان معا للتحقيق بالهجومquot; كما جاء في بيان صادر عن الحكومة الاسرائيلية.

وجاء في البيان ان نتانياهو ابلغ اوباما بان ايران وحزب الله الشيعي اللبناني يخوضان quot;حربا ارهابية شاملةquot;. من جهته اعلن وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك الخميس ان اسرائيل تواجه موجة ارهاب عالمية بتوجيهات من ايران.

وقال باراك متحدثا للاذاعة العامة الاسرائيلية quot;اننا نواجه موجة ارهاب عالمية .. اعتداء بورغاس نفذه ناشطون من حزب الله بتوجيهات من ايرانquot;. وهذا الهجوم الذي يتزامن مع الذكرى ال18 لهجوم على مركز يهودي في الارجنتين ادى الى مقتل 85 شخصا، اثار ايضا ادانات من فرنسا وبريطانيا وكذلك من قادة مسلمين وبلغاريين.

وكانت اسرائيل حملت ايضا ايران مسؤولية الهجوم على المركز في الارجنتين في 1994 رغم ان الجمهورية الاسلامية نفت هذه الاتهامات. وتتهم ايران بالمقابل اسرائيل بانها تقف وراء اغتيال علماء نوويين ايرانيين وشخصيات عسكرية بارزة في السنوات الماضية.

وكان التلفزيون الاسرائيلي العام قال في كانون الثاني/يناير ان السلطات في بلغاريا احبط هجوما بالقنبلة حين عثرت على عبوة ناسفة في حافلة كان يفترض ان تقل سياحا اسرائيليين الى منتجع تزلج.