اسطنبول: قال مسؤول ايراني بارز الثلاثاء ان حلفاء سوريا quot;لن يسمحوا بتغيير النظامquot; في هذا البلد المضطرب وسيوجهون quot;ضربات حاسمةquot; لاعداء دمشق اذا ما قرر هؤلاء المشاركة في النزاع.

ونقل الموقع الرسمي للحرس الثوري على الانترنت عن الجنرال مسعود جزائري نائب رئيس القوات الايرانية المشتركة قوله ان quot;الشعب السوري واصدقاء سوريا لن يسمحوا بتغيير النظامquot;.
واضاف ان quot;اصدقاء سوريا وحركة المقاومة (المناوئة لاسرائيل المؤلفة من قوى ايرانية وسورية وفلسطينية اضافة الى حزب الله اللبناني) لم يدخلوا المشهد بعد .. واذا فعلوا فانهم سيوجهون ضربات حاسمة لجبهة العدو وخاصة للعرب المكروهينquot;.
واثارت دعوة السعودية وقطر، الدولتين السنيتين، الى تزويد المعارضة السورية المسلحة بالاسلحة، غضب ايران.
وقال الجزائري، الذي عرف بتصريحاته المتشددة باسم الجيش الايراني ان quot;السوريين غاضبون جدا من حكومات الشر في اميركا وتركيا وقطر والسعودية وغيرها من حلفاء الارهابيينquot;.
واتهم المسؤول الايراني الولايات المتحدة واسرائيل بقيادة quot;حملة شاملة ضد سورياquot; الا انه قال انهما تواجهان quot;هزيمة كبرىquot;.
واضاف quot;الان لا يستطيع العدو ان يفعل شيئا سوى من خلال الافعال الارهابية والتفجيرات والدعاية الاعلاميةquot;.
وكانت الحكومة الايرانية نفت تقارير انتشرت في الولايات المتحدة وفي بعض وسائل الاعلام الايرانية في ايار/مايو الماضي تتحدث عن ارسال قوات ايرانية الى سوريا.
روسيا تذكر سوريا بضرورة عدم استخدام اسلحتها الكيميائية

ذكرت وزارة الخارجية الروسية الثلاثاء سوريا بانها من الدول الموقعة على بروتوكول جنيف عام 1925 الذي يحظر استخدام الاسلحة الكيميائية، وذلك غداة اعلان النظام السوري انه قد يستخدم هذا النوع من الاسلحة في حال تعرضه لاعتداء خارجي.
وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان quot;نريد ان نشدد على ان سوريا انضمت عام 1968 الى بروتوكول جنيف لعام 1925 الذي يحظر استخدام الغازات الخانقة او السامة او اي غازات اخرى من اي نوعquot;، مذكرة السلطات السورية بضرورة الالتزام بتعهداتها الدولية.
مقتل فنان فلسطيني

في هذه الاثناء،نعى quot;تجمع فناني ومبدعي سوريا من أجل الحريةquot; في بيان نشره على صفحته في موقع فايسبوك النحات السوري وائل قسطون (46 عاما)، مؤكدا انه quot;قضى تحت التعذيبquot;.

وقال التجمع في بيانه quot;اتشحت بلدة مرمريتا (في ريف حمص) بالسواد يوم الأحد الفائت حزنا على استشهاد ابنها النحات السوري وائل قسطون الذي كان معتقلا في أحد الأفرع الأمنية بحمصquot; في وسط سوريا.

واضاف البيان quot;قضى نحبه تحت التعذيب فتم نقله إلى المشفى العسكري بحمص وأبلغوا أهله بوفاة ابنهم وضرورة استلامه من المشفى المذكورquot;.

وأوضح بيان التجمع ان النحات القتيل quot;شارك في تشييعه حشد كبير من أبناء البلدة والقرى المجاورةquot;.

وبحسب التجمع فان قسطون من مواليد 1966 وقد quot;شارك في العديد من المعارض الفنية بمدينة حمص، وتتمحور معظم أعماله النحتية حول المرأةquot;.

المعارضة ترفض حكومة تقودها شخصية من النظام

علنت المتحدثة باسم المجلس الوطني السوري بسمة قضماني الثلاثاء لوكالة فرانس برس رفض المجلس اي حكومة وحدة وطنية تقودها شخصية من النظام، نافية بذلك ما اعلنه في وقت سابق الثلاثاء جورج صبرا وهو متحدث اخر باسم المجلس.

وقالت قضماني، مسؤولة العلاقات الخارجية في المجلس الذي يضم غالبية تيارات المعارضة السورية، من باريس quot;لم يكن واردا يوما تشكيل حكومة وحدة وطنية برئاسة عضو في النظامquot;.

اليونان تعلق عمل سفارتها في سوريا

قررت اليونان الثلاثاء quot;تعليق عملquot; سفارتها في دمشق لأسباب امنية، كما جاء في بيان اصدرته وزارة الخارجية.

وقال البيان ان quot;وزارة الخارجية اليونانية تتابع من كثب الوضع الامني في سوريا وتجري تقييما له وتبدأ بتعليق عمل السفارة اليونانية في دمشقquot;.

وقد اصدرت وزارة الخارجية اليونانية الاسبوع الماضي توجيها عن الوضع الامني في سوريا، مؤكدة انه quot;يتفاقم بطريقة سريعةquot; ومشيرة الى انها قامت بكل الخطوات التحضيرية لحماية اليونانيين الموجودين في هذا البلد.

واعلنت بلدان اوروبية عدة اغلاق سفاراتها في دمشق بسبب تأزم الوضع واستمرار اعمال العنف.

واعترف النظام السوري الاثنين للمرة الاولى بحيازة اسلحة كيميائية وهدد باستخدامها اذا ما حصل تدخل عسكري خارجي مؤكدا في الوقت نفسه انه لن يستخدم هذه الاسلحة ضد شعبه. وسارعت بلدان غربية الى تحذيره من مغبة استخدامها.

اكثر من خمسة آلاف سوري لجأوا الى الأردن في ثلاثة ايام

قالت جمعية الكتاب والسنة الاردنية التي تقدم خدمات اغاثية لعشرات آلاف اللاجئين السوريين في المملكة الثلاثاء ان ما يزيد عن خمسة آلاف سوري عبرو الحدود الى المملكة خلال الايام الثلاثة الماضية.

وقال زايد حماد، رئيس الجمعية، لوكالة فرانس برس ان quot;عدد اللاجئين السوريين الذين عبروا السياج الحدودي بين سوريا والمملكة الى مدينة الرمثا (95 شمال عمان) في الايام الثلاثة الماضية تجاوز 5 آلاف لاجىءquot;.

واضاف ان quot;نحو 1500 سوري لجأوا فجر اليوم (الثلاثاء) الى مدينة الرمثاquot; التي تبعد كيلومترات قليلة عن مدينة درعا السورية.

ووفقا لحماد والمفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة فان معدل اللجوء اليومي الى المملكة ارتفع بعيد التطورات الأخيرة في الجارة الشمالية وارتفاع وتيرة العنف هناك.

وقال آندرو هاربر، ممثل المفوضية في عمان، لوكالة فرانس برس ان quot;معدل اعداد اللاجئين السوريين الى المملكة تضاعف في الايام الثلاثة الماضية وتجاوز الألف يومياquot;.

واضاف quot;كنا قبل اسبوع نتحدث عن ما بين 300 الى 600 لاجىء يومياquot;، مشيرا الى ان ارتفاع معدل اللجوء quot;يعكس بوضوح الاوضاع داخل سورياquot;.

وتستكمل المفوضية تجهيز اول مخيم رسمي للاجئين السوريين في منطقة الزعتري بمحافظة المفرق شمال المملكة.

واشتدت في الايام الاخيرة المواجهات بين الجيش السوري والمعارضة المسلحة في مختلف مناطق سوريا وخصوصا في العاصمة دمشق والعاصمة الاقتصادية حلب (شمال).

ويقول الاردن ان اكثر من 140 الف سوري لجأوا الى المملكة منذ اندلاع الاحتجاجات المناهضة لنظام الرئيس بشار الأسد في آذار/مارس 2011، والتي ادت الى مقتل ما يزيد على 19 الف شخص، وفقا للمرصد السوري لحقوق الانسان.

ووفقا للمفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة فان عدد اللاجئين السوريين المسجلين لديها في الاردن بلغ 36 الفا.

القوات النظامية السورية تقتحم حيي القدم والعسالي في دمشق

اقتحمت القوات النظامية السورية الثلاثاء حيي القدم والعسالي في جنوب دمشق، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.

وافاد المرصد في بيان ان القوات النظامية quot;بدات حملة مداهمات واعتقالات في المناطق التي اقتحمتها من هذه الاحياءquot;.

وافاد مدير المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن وكالة فرانس برس الثلاثاء ان quot;حيي القدم والحجر الاسود في جنوب العاصمة ما زالا يشهدان اشتباكات، لا سيما في الحارات التي لجأ اليها المقاتلونquot;.

واشار عبد الرحمن الى ان quot;المقاتلين المعارضين ما زالوا في حالة دفاع ولم يشنوا اي هجوم مضاد منذ ان بدأ الجيش النظامي هجومه لاستعادة السيطرة على دمشق قبل ثلاثة ايامquot;.

وكان مصدر امني في دمشق افاد فرانس برس ان الجيش يشن منذ مساء الخميس الماضي quot;هجوما مضادا لاستعادة السيطرة على الاحياء في دمشق التي تسلل اليها الارهابيونquot;.