فيينا: اعلن رئيس المجموعة اليهودية في النمسا اوسكار دوتش الاثنين ان المجموعة تعمل مع المجموعتين اليهوديتين في سويسرا والمانيا على ضمان شرعية عمليات الختان الدينية بعد الدعوات المتكررة لوقف هذه العمليات.

واوضح دوتش لوكالة الانباء النمساوية ان المجموعة اليهودية في النمسا شكلت مجموعة دولية للتنسيق مع المجموعتين اليهوديتين في المانيا وسويسرا لوضع استراتيجية مشتركة للابقاء على مشروعية الختان الديني.

وعمليات الختان هذه موضع نقاش منذ حزيران/يونيو الماضي بعد ان اعتبرت محكمة اعلى درجة في كولونيا (غرب المانيا) في حكم اصدرته في 26 حزيران/يونيو ان ختان الطفل بدافع ديني يمثل اصابة جسدية متعمدة يمكن المعاقبة عليها جنائيا.

واثر هذا القرار القضائي قررت عدة مستشفيات سويسرية وقف اجراء هذه العمليات مؤقتا. وتجرى عمليات الختان اساسا لليهود والمسلمين.

وفي السابع والعشرين من تموز/يوليو الحالي وجهت المجموعات اليهودية والاسلامية والمسيحية في النمسا نداء الى الحكومة كي quot;تصدر تعهدا واضحا بشان الحرية الدينية وشرعية الختانquot;.

وفي المانيا اعتمد البرلمانيون مذكرة تطالب الحكومة بحماية الختان الديني.

واوضح اوسكار دوتش الاثنين انه مقتنع بان quot;قانونا يحمي الختان سيعتمد في المانياquot; مشيرا الى ان الوضع القائم سيبقى ساريا في النمسا التي تسمح باجراء الختان.