كانو (نيجيريا): أفاد سكان أن انفجارات هزت السبت مدينة مايدوغوري في شمال شرق نيجيريا، حيث يتعقب جنود من الجيش النيجيري عناصر من جماعة بوكو حرام الإسلامية.

واضاف المصدر نفسه ان انفجارات قوية هزت السبت ثلاثة احياء في مايدوغوري سبق ان شهدت هجمات شنتها بوكو حرام، ما دفع سكانها الى الفرار، فيما كان جنود يقتحمون منازل ويعتقلون اشخاصا يشتبه بتواطئهم مع هذه الجماعة.

وقال احد سكان مايدوغوري لفرانس برس quot;الليلة الفائتة، دوّت انفجارات عدة في منطقة غوانغي استمرت حتى وقت متأخر. واليوم دوت انفجارات في انحاء كالاري وبودومquot;.

واضاف اري الذي فر السبت من منزله مع اسرته quot;كان الجنود يتنقلون من منزل الى آخر لاعتقال اشخاص، ما دفع السكان الى الفرار منهمquot;. وفي كالاري، افاد احد السكان ان الجنود خاضوا مواجهات مع عناصر مفترضين في بوكو حرام، فيما كان السكان يحاولون الفرار هربا من الانفجارات والاعتقالات. ولم يعلق الجيش والشرطة على هذه العملية.

وتتهم القوات التي انتشرت في المدينة قبل عامين بإحراق منازل وانتهاك حقوق عدد من السكان، الذين يشتبه في تواطئهم مع بوكو حرام. لكن الجنود نفوا هذه الاتهامات. وكثفت بوكو حرام هجماتها بوساطة السلاح الابيض والقنابل منذ بدء شهر رمضان. ومنذ صيف 2009، تبنت الحركة المتطرفة سلسلة اعتداءات، خلفت اكثر من الف قتيل، وخصوصا في شمال نيجيريا.